طوكيو: اصدر رئيس الوزراء الياباني تارو اسو الامر الجمعة بالاستعداد لارسال سفن حربية الى السواحل الصومالية لمكافحة القرصنة، كما اعلنت وزارة الدفاع. وقال وزير الدفاع ياسوكازو هامادا الذي استخدم الاسم الرسمي للجيش في اليابان، في تصريح صحافي ان quot;(اسو) طلب مني تسريع الاستعدادات حتى تتمكن قوات الدفاع الذاتي من اتخاذ التدابير لمكافحة القرصنة في اسرع وقت ممكنquot;.

إلا ان اليابان تستفيد من هامش مناورة ضيق بسبب دستورها السلمي الموروث من الحرب العالمية الثانية، والذي ينص على ان البحرية لا تستطيع الا حماية السفن التي ترفع العلم الياباني او تنقل رعايا يابانيين. وذكرت وكالة كيودو للانباء ان الحكومة قد تصدر ابتداء من كانون الثاني/يناير امرا للقيام ب quot;مهمة حماية بحريةquot; انسجاما مع قانون قوات الدفاع الذاتي. وقد تبدأ الدوريات اعمالها في شباط/فبراير.

وهذه اول مهمة حماية تقوم بها البحرية اليابانية في الخارج منذ انتهاء الحرب. وقد تبنى مجلس الامن قرارا دعا فيه الدول الى التصدي للقرصنة قبالة السواحل الصومالية، واعلن عدد كبير من البلدان حتى الان ومنهم الصين عن ارسال سفن حربية لحماية سفن الشحن التي تعبر خليج عدن على طريق قناة السويس. وستتوجه مدمرتان وسفينة للتزود بالوقود من البحرية الصينية الجمعة الى الصومال للقيام بأول مهمة عسكرية للصين بعيدا عن مياهها الاقليمية.