إستقالة رئيس الوزراء الذي عينه الرئيس الصومالي

مقديشو: قرر الرئيس الصومالي عبد الله يوسف الاستقالة من منصبه، ومن المتوقع ان يعلن قراره يوم السبت المقبل، وفقا لما اعلنه الناطق باسمه. وقال حسين محمد محمد الناطق باسم الرئيس الصومالي ان quot; الرئيس قد كتب بالفعل خطاب الاستقالة ومن المتوقع ان يعلن عنها يوم السبت المقبلquot;.

ولم يعزو الناطق الاستقالة الى اي اسباب محددة مشيرا الى انه quot; ليس امر طيبا بالنسبة لي ان اتوقع او اشرح اسبابه للاستقالة. الرئيس يوسف سوف يشرح كل شيء عندما يستقيلquot;. وتأتي هذه الخطوة في اعقاب اعلان رئيس وزراء الصومال محمد محمود جوليد استقالته بعد اسبوع واحد من توليه المنصب.

وقال جوليد انه استقال من منصبه في محاولة لانهاء الصراعات الطائفية داخل الحكومة. وقد عين جوليد اثر اقالة رئيس وزراء السابق نور حسن حسين الاسبوع الماضي. وكان الرئيس الصومالي عبد الله يوسف قد اقال حسين بسبب خلاف حول الاعضاء الجدد في الحكومة، الا ان البرلمان الصومالي صوت من اجل اعادة تعيين حسين.

كما فرضت الدول الاقليمية عقوبات ضد الرئيس باعتباره عقبة في طريق السلام. وقال جوليد quot; في اعقاب تقييم الموقف في الصومال، قررت الاستقالةquot;. وينحى باللائمة على الانقسام الذي تعانيه الحكومة الصومالية في توقف مباحثات السلام التي ترعاها الامم المتحدة. كما يهدد الانقسام بتمزيق الحكومة الصومالية في وقت تتصاعد فيه قوة المقاتلين الاسلاميين الذين يعسكرون في الضواحي المحيطة بالعاصمة مقديشو.