جيبوتي: افادت مصادر متطابقة عن حدوث انشقاق في ائتلاف المعارضة الصومالية الثلاثاء بعد ان اعلن احد اهم المسؤولين الاسلاميين المعارضين الشيخ حسن ضاهر أويس زعيما لquot;التحالف من اجل اعادة تحرير الصومالquot;.
وقال مسؤول كبير في تحالف المعارضة موجود في اسمره حيث اعلن تعيين اويس في اتصال هاتفي معه من جيبوتي quot;لقد انتخبنا أويس زعيما للتحالفquot;.
ويعتبر الشيخ حسن ضاهر أويس الزعيم السابق للمحاكم الاسلامية والذي تتهمه واشنطن باقامة اتصالات مع القاعدة من مؤسسي quot;التحالف من اجل اعادة تحرير الصومالquot;.
واضاف المصدر نفسه ان quot;شريف صلاح وهو دبلوماسي سابق، عين مسؤولا ثانيا في التحالفquot;.
وختم هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;ان تعيين هذين المسؤولين سيتيح توسيع معركة تحرير الصومال من الاحتلال الاثيوبيquot;.
والسبت كان 106 من اعضاء اللجنة المركزية للتحالف البالغ عددهم 191، وافقوا في مؤتمر عقدوه في جيبوتي على اتفاق وقف اطلاق النار المبرم مع الحكومة الصومالية في حزيران/يونيو والذي كان موضع رفض اويس وانصاره.
ورفض المتحدث باسم التحالف سليمان اولاد روبلي قرار اويس اعلان نفسه رئيسا للحركة مؤكدا ان شريف، المسؤول الثاني سابقا في المحاكم الاسلامية، يظل رئيسا للتحالف.
وقال المتحدث لوكالة فرانس برس في جيبوتي quot;ان ما فعلوه باطل ولاغquot; مضيفا ان مجموعة اسمره تمثل اقل من 30 شخصا، على حد قوله.
واضاف quot;ان اخواننا واخواتنا في اسمره لا يمكنهم عقد اي اجتماع للجنة المركزية (للتحالف) حيث يحتاج الامر الى توفر نصاب 96 عضوا حاضرين. وعلاوة على ذلك فانهم في حال رغبوا في تعديل تركيبة اللجنة المركزية للتحالف فانهم يحتاجون الى توفر تأييد ثلثي اعضاء اللجنةquot;.
ويناضل التحالف من اجل اعادة تحرير الصومال الذي تأسس في اسمره في ايلول/سبتمبر 2007، اساسا من اجل اجلاء القوات الاثيوبية عن الصومال، وهي تدخلت نهاية 2006 رسميا لدعم الحكومة الانتقالية الصومالية.ئ