نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثان انه مستعد للتوصية بنشر قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في الصومال اذا ما توفر عدد من الشروط الميدانية. وقال بان في تقرير قدمه الى مجلس الامن الدولي الثلاثاء ان هذه الشروط تتمثل في quot;عملية سياسية شاملة قابلة للاستمرار واتفاق لوقف الاقتتالquot;.

واضاف الامين العام بانه اذا ما توفرت هذه الشروط فسيوصي بنشر قوة قد يصل عديدها الى 27 الفا من جنود القبعات الزرق و1500 شرطي. وسيكون هدف هذه القوة الحلول محل قوة الاتحاد الافريقي الحالية في الصومال والافساح في المجال امام القوات الاثيوبية بالعودة الى ديارها. ويعاني الصومال من حرب اهلية منذ سقوط نظام الرئيس محمد سياد بري في 1991.

وتشهد العاصمة الصومالية اعتداءات دامية منذ الاطاحة قبل اكثر من سنة بالمحاكم الاسلامية التي كانت تسيطر على جنوب البلاد ووسطها اثر هجوم شنته القوات الاثيوبية التي اتت لمؤازرة الحكومة الانتقالية الصومالية.

وتنتشر قوة الاتحاد الافريقي في مقديشو منذ آذار/مارس 2007 ولكنها تعاني من نقص في العديد والتمويل. وبحسب تقرير بان فهي quot;تعد حاليا 2300 عنصر من اوغندا وبورونديquot;. وينبغي ان تصل القوة بحسب التفويض المعطى لها الى كتيبة كاملة يصل عديدها الى 8 آلاف جندي. ويامل الاتحاد الافريقي وعدد من اعضاء مجلس الامن الدولي بان تتولى الامم المتحدة زمام الامور من هذه القوة ولكن ادارة الامم المتحدة مترددة حيال هذه الفكرة طالما ان السلام لم يتحقق في الصومال.