تل أبيب: حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط من فقدان السيطرة في قطاع غزة في حال شنّت اسرائيل عملية عسكرية في القطاع، وهاجم إيران لتدخلها في الشؤون العربية وطالبها بالتوقف عن دورها quot;السلبيquot; في غزة. ونقلت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية اليوم الجمعة عن أبو الغيط قوله في مقابلة خاصة إن quot;الأمور قد تخرج عن السيطرة، وأريد أن أحذر الجانبين (إسرائيل وحماس) من أن الأفضل لهما أن يمتنعا عن مواجهة عسكرية، فعملية عسكرية (إسرائيلية) في غزة ستكون سيئة وسيعاني المواطنون في الجانبين وسيختفي احتمال التوصل الى حلّ طويل الأمدquot;.

وذكرت quot;هآرتسquot; أن مراسلها السياسي باراك رافيد أجرى المقابلة مع أبو الغيط بعد لقائه مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في القاهرة أمس الخميس. ورأى ابو الغيط أن quot;الوضع تدهور مرة أخرى إلى حدّ المواجهة، ونحن نأمل أن يحافظ الجانبان على ضبط النفس ويتيحان لنا بذلك أن نبني من جديد وضعاً يسمح بإنهاء التوتر، وبعد ذلك إعادة التهدئة إلى ما كانت عليه وبعدها استئناف العمل حول قضية غلعاد شليطquot;، في إشارة إلى الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة. وأضاف أن عملية عسكرية إسرائيلية في غزة ستعرقل الجهود لإطلاق سراح شليط، معتبراً أن quot;غلعاد شليط هو جزء من مشكلة أكبر وأوسع بين إسرائيل وحماسquot;.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس، قال أبو الغيط quot;كنا نريد التوسّط لكن هذا لا يحدث الآن ومن أجل أن نعود إلى الوساطة فإن على الجانبين أن يطلبا ذلكquot;. وأضاف أنه quot;إذا سيطر الجانبان على عملياتهما وردود فعلهما فإننا سنتمكن من تقديم المشورة لهما حول كيفية إنهاء التوتر، وإذا أوقفا إطلاق النار على بعضهما فإننا سنتمكن من تمديد فترة التهدئةquot;.

وذكرت الصحيفة أن أبو الغيط أبدى تفهّماً لرغبة إسرائيل بالردّ على إطلاق صواريخ quot;القسامquot; من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل، لكنه أضاف quot;يوجد استفزاز من كلا الجانبين، وقد كان الاستفزاز الإسرائيلي بقتل النشطاء الفلسطينيين قبل أكثر من شهر عندما قلتم أنه يوجد نفق تم حفره لتنفيذ عملية عسكرية، لا ينبغي عليكم أن تستفزوهم ولا ينبغي عليهم أن يستفزونكمquot;.

وهاجم أبو الغيط إيران بحجة أنها تعطي النصائح لحماس، quot;وقلت الأسبوع الماضي إن دولا أجنبية تمنح المشورة لحماس وأنا أقرّ أنني قصدت إيرانquot;. واعتبر أن إيران تلعب دوراً quot;سلبياًquot; في غزة، quot;وأنا أقول ذلك علناً وآمل أن يستمع الإيرانيون ويتوقفوا عن التدخل في شؤون العرب ويتوقفوا عن جمع أوراق لعب عربيةquot;.

ونفى أبو الغيط أن تكون هناك عمليات تهريب أسلحة من مصر إلى قطاع غزة وقال إنه quot;لا يتم تمرير أي سلاح من مصر إلى غزةquot; مشدّداً على أن quot;الأسلحة تصل غزة بواسطة البحر، إذ لا يمكن نقل الصواريخ الطويلة المدى عبر الأنفاق ولمصر سيطرة كاملة على حدودها مع غزةquot;. وأضاف أن الأقوال في إسرائيل حول تمرير أسلحة من مصر إلى غزة quot;مثل أن تقول لي أن إسرائيل تبيع دبابات لحماس، وإذا أقنعتني أن بإمكان إسرائيل بيع حماس (الدبابة الإسرائيلية) ميركافا فإني سأقبل إدعاءاتك بخصوص التهريبات، لكن هذا ليس منطقياquot;.