باريس، رفح: قال مصدر دبلوماسي يوم الاثنين إن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يحاول التفاوض للتوصل الى هدنة انسانية لوقف الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الطبية. وقال المصدر إن كوشنر تحدث يوم الاثنين مع عدة وزراء من اوروبا والشرق الاوسط من بينهم وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط.

وذكرت فرنسا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى نهاية الشهر انها مستعدة لارسال مزيد من المساعدات الى غزة. وقال مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الرئيس الفرنسي تحدث مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاثنين لمناقشة quot;السبل الممكنة لحل الازمةquot;.

ولم يتضح على الفور ما اذا كان كوشنر تلقى ردا ايجابيا من اسرائيل التي بدأت قبل ثلاثة ايام هجوما على غزة اودى حتى الان بحياة ما يربو على 325 فلسطينيا في أشد عنف في القطاع منذ عقود. وقالت اسرائيل ان الهجوم يستهدف منع اطلاق الصواريخ عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال quot;فرنسا والاتحاد الاوروبي وهما بالفعل أكبر مقدم للدعم الاقتصادي والانساني لسكان غزة مستعدان لزيادة مساعداتهما لتلبية الحاجات العاجلة.quot; واضاف في مؤتمر صحفي اسبوعي اعتيادي quot;نحن مستعدون بوجه خاص لتقديم مساعدات طبية وغذائية اضافية لسكان غزة.quot;

فتح معبر رفح امام المساعدات الطبية ونقل الجرحى

فتحت مصر الاثنين معبر رفح للسماح بنقل المساعدات الطبية الى قطاع غزة ودخول الجرحى الفلسطينيين الى مصر. ووصل 18 مصابا فلسطينيا بعضهم في حالة الخطر الى الجانب المصري من رفح. وينتظر اجمالا وصول 30 جريحا الاثنين الى مصر للمرة الاولى منذ بدء الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة.

وتمكنت شاحنات مصرية تحمل ادوية بعيد الظهر من دخول المنطقة العازلة في معبر رفح لنقل شحناتها الى سيارات فلسطينية، بينما كان المعبر قد اغلق الاحد عقب تبادل لاطلاق النار عبر الحدود. كما افرغت شاحنات محملة باطنان من المساعدات المرسلة من قطر وليبيا شحناتها في المنطقة العازلة وفقا لمراسل لفرانس برس في المكان.

واوضحت الحكومة المصرية في بيان استعدادها لنقل اي مساعدات غذائية او طبية مرسلة من اي بلد اخر الى قطاع غزة مؤكدة انها ستسهل هذه العمليات. وذكر نبيل عمرو سفير فلسطين في القاهرة ان الرياض ارسلت طائرتين سعوديتين تحملان مساعدات طبية الى مصر. وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الطائرتين ستنقلان جرحى الى المستشفيات السعودية.

وكانت مصر قد فتحت معبر رفح السبت في اليوم الاول للعمليات الاسرائيلية ضد قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وجاء في بيان رسمي مصري صدر الاثنين ان حماس ارسلت ثمانية جرحى فقط منذ السبت ولكنهم لم يتمكنوا من اجتياز الحدود مساء الاحد بسبب اطلاق عناصر فلسطينية للنار.

واتهمت مصر حماس الاحد بمنع مئات الفلسطينيين المصابين من مغادرة قطاع غزة بينما كانت سيارات اسعاف في انتظارهم على الجانب المصري من الحدود. فيما اعلنت حركة حماس الاحد انها ترفض فتح معبر رفح امام الجرحى فقط وتطالب مصر في المقابل بفتح المعبر بلا شروط واعلان انتهاء الحصار على قطاع غزة الذي يتعرض لغارات اسرائيلية اوقعت حتى الان نحو 345 قتيلا.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس quot;نحن رفضنا هذا المنطق الغريب ان يفتح معبر رفح امام الجثث المقطعة الاوصال ويغلق على مليون ونصف من الاحياء في غزةquot;. والاحد اعادت مصر اغلاق المعبر بعد ان اضطرت قواتها الامنية الى اطلاق النار في الهواء لمنع فلسطينيين من اقتحام المعبر. وقتل ضابط في قوات حرس الحدود المصرية مساء الاحد بعد اصابته برصاصتين في صدره كما اصيب شرطي مصري اخر في رفح بنيران اطلقت من قطاع غزة.