جنيف: اعلن زعماء المعارضة الايرانية في الخارج يوم الاثنين انهم انتصروا في حملتهم لضمان استمرار الحماية الاميركية لنحو 3500 من زملائهم المنفيين في معسكر يقع شمال شرق بغداد تقول الحكومة العراقية انها تريد اغلاقه. وقالوا في ختام مظاهرة استمرت خمسة اشهر في جنيف تأييدا للمعسكر في منطقة اشرف بمحافظة ديالى العراقية إن بيان السفارة الاميركية في بغداد يعني ان المقيمين في المعسكر يستطيعون البقاء في أمان.

وقال محمد محدثين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومقره باريس للصحافيين امام المقر الاوروبي للامم المتحدة quot;هذا انتصار حقيقي.quot; وقال علي صفوي وهو مسؤول اخر في الجناح السياسي لجماعة مجاهدي خلق quot;هذا يعني ان الولايات المتحدة اعترفت بمسؤوليتها في ضمان سلامة وأمن اهلنا في اشرف.quot;

وقال quot;يمكننا الان ان ننهي اعتصامنا. لقد حصلنا على ما كنا نريد.quot; وقال بيان السفارة في بغداد ان القوات الاميركية ستحتفظ بوجود لها في معسكر اشرف الذي يأوي المنفيين الايرانيين منذ 20 عاما بعد ان يتسلم العراق المسؤولية عن المعسكر في الاول من يناير كانون الثاني.

وقالت الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة يوم 21 ديسمبر كانون الاول للمقيمين في معسكر اشرف انها تعتزم اغلاقه وان عليهم ان يغادروا البلاد. ويخشى المنفيون ان يرغموا على العودة الى ايران حيث يقولون انهم يواجهون ألاعدام.

ووضعت الولايات المتحدة واوروبا المجلس الوطني للمقاومة الايرانية في قائمة المنظمات الارهابية منذ اواخر التسعينات. كما تعتبر الحكومة العراقية الصديقة لايران الشيعية المجلس منظمة ارهابية ايضا. لكن محاميا سويسريا عن المجلس قال ان قرار الولايات المتحدة بالبقاء في المعسكر والحكم الذي اصدرته محكمة تابعة للاتحاد الاوروبي في وقت سابق من الشهر الحالي ضد اجراء اتخذته بروكسل بتجميد ارصدة المجلس يوضح ان الجبهة الغربية ضد المجلس تتهاوي.

واعلن المحامي مارك هينزلين quot;ربما نرى تحركا اقوى في الايام القلائل القادمة.quot; واضاف ان حكومة الرئيس جورج بوش المنتهية ولايتها قد تقرر رفع المجلس الوطني للمقاومة الايرانية من قائمة الارهاب قبل ان تسلم السلطة في الولايات المتحدة.

وقال البيان الاميركي ان القوات الاميركية التي تحمي المعسكر منذ سلم مقاتلو المجلس اسلحتهم في عام 2003 ستساعد العراق quot;في تنفيذ ضمانات المعاملة الانسانية لسكان معسكر اشرف.quot; واضاف ان الولايات المتحدة ستعمل مع العراقيين ومع المنظمات الدولية quot;من اجل مساعدة المقيمين في المعسكر على ضمان مستقبل امن لهم.quot;