بيجينغ: قدم الرئيس الصيني هو جين تاو اليوم الأربعاء ستة اقتراحات لدفع quot;التنمية السلمية quot; للعلاقات مع تايوان. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; ان اقتراحات هو جاءت في كلمة ألقاها في احتفالات الذكرى الثلاثين للرسالة التي وجهتها الصين الى مواطني تايوان. وقال هو ان الصين ترغب بمناقشة الترتيبات السليمة والمعقولة لمشاركة تايوان في المنظمات الدولية طالما ان هذا لا يخلق سيناريو quot; صينين quot; أو quot;صين وتايوان quot;.

وأضاف انه برغم ان جانبي المضيق قد انفصلا منذ العام 1949 بسبب حرب أهلية فان المواجهة السياسية بينهما لم تغير حقيقة انهما ينتميان الى صين واحدة. وقال quot; في ظل تفاهم مشترك على quot; صين واحدة quot; فانه يمكن الحديث عن أي شيء بين الجانبين quot;.مضيفا quot; ان أي شيء يؤدى الى تنمية سلمية عبر المضيق سندفعه كثيرا. و أي شيء يضره سنعارضه بكل الحزم quot;.

واقترح هو ان يتحدث الجانبان عنquot;اتفاقية تعاون اقتصادي شامل واتفاقية حول التعليم والتبادل الثقافيquot;. وأعرب هو عن أمله في ان يتمكن الحزب التقدمي الديمقراطي التايواني انquot; يفهم الوضع بكل وضوح وان يتوقف عن النشاطات الانفصالية quot;. وقال quot; إذا استطاع الحزب ان يتخلى عن موقفه ( استقلال تايوان ) فانه يؤدي موقفا ايجابيا لهم quot;.

وقال ان quot;جميع الذين تبنوا وتورطوا في نشاطات انفصالية يلقون الترحيب للعودة الى الطريق الصحيح للتوحيد السلميquot;. وأضاف quot;نواصل الترحيب والدعم للشركات التايوانية ببر الوطن ونشجع شركات بر الوطن على الاستثمار في تايوان quot;. وقال quot;نتوقع تطبيع العلاقات الاقتصادية عبر المضيق وإنشاء آلية تعاون اقتصاديquot;.

يشار الى ان تايوان انفصلت عن الصين في العام 1949.وتعتبر بيجينغ تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين ،وهددت باستعادتها بالقوة إذا ما لجأت الأخيرة الى إعلان استقلالها. لكن العلاقات بين الجانبين تحسنت أخيرا بعد فوز ما ينج جيو بالانتخابات الرئاسية في مارس /آذار الماضي وتعهده بتحسين العلاقات مع بيجينغ. وقد تبادل الطرفان هذا العام وللمرة الأولى منذ ستين عاما رحلات الطيران المباشر والخدمات البريدية المباشرة.