بشكك:قالت قرغيزستان الخميس ان شرطة الجمارك عثرت على مادة مشعة على متن قطار اثناء توجهه من قرغيزستان الى ايران التي ربما تواجه مجموعة ثالثة من عقوبات الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال المكتب الاعلامي للرئاسة في قرغيزستان انه جرى اعتراض الشحنة في اوزبكستان المجاورة قبل شهر وأعيد القطار. واضاف المكتب ان مسؤولين متخصصين في قرغيزستان فتشوا القطار قبل مغادرته الجمهورية السوفيتية السابقة والقضية الآن رهن التحقيق.

ولم يحدد المكتب العنصر المشع أو الكمية التي عثر عليها لكنه قال ان بشكك ستطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ارسال معدات خاصة للتعامل مع مثل هذه الحالات في المستقبل. ولم يحدد البيان ما اذا كانت قرغيزستان تعتزم دعوة خبراء من الوكالة للمساعدة في التحقيق.

وفي فيينا قال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان اتصالا من قرغيزستان ابلغ الوكالة بان القدرة الاشعاعية للشحنة التي اكتشفت على متن القطار ليست عالية للدرجة التي يمكن ان تشكل خطرا على الصحة.

وقال المتحدث quot;وضعت المادة في دلو وضع بدوره داخل برميل من المعدن والذي ملء بعدئذ بالخرسانة ونقل الى منشأة للتخزين الاشعاعي طويل الامد.quot;

وتشتبه القوى الغربية في ان البرنامج المدني للطاقة النووية الذي اعلنته ايران ما هو الا واجهة لانتاج قنابل. وتقول طهران ان البرنامج سيولد الكهرباء فقط وسيستمر بصرف النظر عن عقوبات الامم المتحدة التي ربما تزيد قريبا.

ودعا خبراء امن منذ فترة طويلة الجمهوريات السوفيتية السابقة لعمل المزيد لمنع سرقة المواد النووية وبيعها في السوق السوداء لدول او جماعات متطرفة في مناطق غير مستقرة ربما تحاول انتاج اسلحة ذرية.

وتشهد قرغيزستان حالة من الاضطرابات منذ عام 2005 عندما ادت موجة من الاحتجاجات العنيفة الى الاطاحة برئيس البلاد عسكر اقاييف بعد ان قضى فترة طويلة في الحكم. واصبح كثير من مواقعها الصناعية التي تعود الى العهد السوفيتي أماكن مهجورة كما تنتشر البطالة والفقر على نطاق واسع.