أنقرة: تناقش اللجنة الدستورية في البرلمان التركي اليوم مشروع التعديلات الدستورية التي تقدم به حزبا العدالة والتنمية (الحاكم) والحركة القومية (المعارض) لالغاء الحظر على ارتداء الحجاب في المدارس والجامعات.

وذكرت وكالة انباء (اناضول) انه سيتم التصويت على المشروع داخل اللجنة يومي الخامس والثامن من شهر فبراير الجاري.يأتي ذلك في وقت أعلن فيه النائب في حزب (الحركة القومية) غوندوز أكتان بأنه لن يشارك في الجلسة البرلمانية الأولى من أجل رفع الحظر عن الحجاب في المدارس والجامعات.

ومع هذا الاعلان يسجل غوندوز أكتان أول غياب عن الجلسة لنائب من حزب (الحركة القومية) الذي يملك 70 مقعدا في البرلمان رغم ان هذا الحزب نفسه هو الذي قدم الدعم لحكومة حزب (العدالة والتنمية) الحاكم في رفع الحظر عن الحجاب.

وقال موقع (سي.أن.أن.ترك) الاكتروني ان رفض أكتان المشاركة في الجلسة البرلمانية يثير مخاوف الحكومة من احتمال أن يتخلف غيره من نواب حزبه عن حضور الجلسة ما قد يؤدي الى افشالها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.ويحتاج اجراء التعديل الدستوري الى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان أي 367 صوتا من أصل 550 صوتا.

ويملك حزب (العدالة والتنمية) 340 مقعدا في البرلمان بينما يملك حزب الحركة القومية 70 مقعدا. وأوضح الموقع ان الجلسة البرلمانية مرشحة لأن تشهدا أجواء ساخنة اذا امتنع عدد من النواب عن التصويت.