دمشق : أحكام قاسية ضد معارضين أكراد
بهية مارديني من دمشق: دانت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا ( DAD )، الاحكام المفاجئة والقاسية التي اصدرتها محكمة امن الدولة العليا الاستثنائية بدمشق اليوم بحق معتقلين اكراد. واعتبرت المنظمة ان محكمة امن الدولة محكمة لا تتمتع بالاستقلالية والحياد وفاقدة للشرعية القانونية والدستورية.

كما طالب ناشطون سوريون تحدثوا الى ايلاف بإطلاق الحريات الديمقراطية في سوريا واطلاق معتقلي الرأي والضمير، وإلغاء حالة الطوارىء الموجودة في البلاد منذ اكثر من اربعين عاما ، والأحكام العرفية وإصلاح القضاء واصدار قانون للاحزاب وللجمعيات. واكدت منظمات حقوقية على وجوب طي ملف الاعتقال السياسي بشكل نهائي وإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية ممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي وإصدار قانون للأحزاب وآخر للمطبوعات وإلغاء القوانين والمحاكم والمراسيم الاستثنائية وعلى رأسها محكمة أمن الدولة ونفى محامون الانتماء الحزبي لهؤلاء الاكراد .

وكانت محكمة أمن الدولة العليا بدمشق، أصدرت اليوم أحكاماً قاسية بحق مجموعة من المواطنين الاكراد على خلفية انتمائهم لحزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD ). وتراوحت تلك الأحكام من 7 ndash; 10 سنوات، واما التهم الموجهة إليهم فهي جناية رفع شعارات مناهضة للدولة والمشاركة في مظاهرة جرت في مدينة عفرين التابعة لمحافظة حلب عشية عيد الاكراد ( نوروز ) في 20 / 3 / 2006 وجناية الانتماء إلى جمعية سياسية محظورة تهدف إلى اقتطاع جزء من الأراضي السورية لضمها لدولة أجنبية.

حيث حكم على أحمد حبش وحميد سليمان محمد بالسجن لمدة عشر سنوات وفقاً للمادة ( 267 ) من قانون العقوبات العام بجناية التدخل بمحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية ، كما حكم على إبراهيم حاج يوسف و عدنان معمش بالسجن لمدة سبع سنوات وفقاً للمادة ( 267 ) من قانون العقوبات العام بجناية التدخل بمحاولة اقتطاع جزء من الأراضي السورية.