الياس توما من براغ،وكالات: طلب رئيس الحكومة الصربية فوييسلاف كوشتونيتسا عقد جلسة طارئة لبرلمان بلاده قبل استقلال كوسوفو المتوقع إعلانه من قبل الألبان في وقت قريبوذلك من أجل اتخاذ القرارات الخاصة بكيفية التعامل مع بعثة الاتحاد الأوروبي والاتفاقية السياسية التي عرضها الاتحاد على صربيا مؤخرا.

ونقلت الإذاعة الصربية مساء اليوم عن بيان صدر عن كوشتونيتسا بأن قرار الاتحاد الأوروبي إرسال بعثة منه إلى إقليم كوسوفو هو مخالف للقانون ويستهدف عمليا تنفيذ خطة المبعوث الدولي السابق مارتي اهتساري المرفوضة صربيا والتي لم تقر من قبل مجلس الأمن.ورأى بان هذه الخطوة تمثل إعلانا أكيدا بان الألبان سيقومون بسرعة كبيرة بإعلان استقلال الإقليم من جانب واحد.

ووصف موافقة الاتحاد الأوربي على إرسال البعثة بأنه يمثل تهديدا مباشرا لوحدة وسيادة أراضي صربياونظامها الدستوري ووقوفا إلى جانب الانفصاليين الألبان الأمر الذي يخالف قواعد القانون الدولي بخلق دولة ألبانية مزيفة على أراضي صربيا حسب قوله .

وحذّر كوشتونيتسا من أن اقتراح الاتحاد الأوروبي توقيع اتفاقية سياسية مع صربيا في الوقت الذي يرسل فيه بعثة لتجزئة صربيا يمثل خدعة لان بلغراد بتوقيعها على الاتفاقية ستكون أول دولة تعترف بشكل غير مباشر بهذا الاستقلال.

من جهته وصف وزير التعليم الصربيزوران لونتشار قرار الاتحاد الأوروبي بالموافقة على إرسال البعثة وإرسال نص الاتفاقية السياسية إلى بلغراد بعد يوم واحد من الانتخابات الرئاسية في صربيا بأنه احد أشكال الابتزاز لصربيا .

في هذه الأثناء كرر فلاديمير تيتوف نائب وزير الخارجية الروسية موقف موسكو الذي يشدد على أن أي تغيير في البعثة الدولية المتواجدة في إقليم كوسوفو يحتاج إلى قرار من مجلس الأمنوأن عملية تحديد الوضع القانوني للإقليم ينبغي أن تبقى تحت إشراف أعلى جهاز للمنظمة الدولية وهو مجلس الأمن.

من جهته ذكر نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي سيرغي ميرونوف أن روسيا سيتوجب عليها في حال الاعتراف باستقلال كوسوفو من جانب واحدمراجعة موقفها حول منطقتي أبخازيا وبريدنيستروفليه المنفصلتين عن جورجيا ومولدافيا.

وحذّر من أن كوسوفو يمكن أن يكون سابقة دولية في غاية الخطورة ستؤدي إلى آثار لا يمكن التكهن بها حسب قوله . ورأى بانquot;الكثير من المناطق الأوروبية سترغب في طرح التساؤلات عن علاقاتها بالبلدان التي توجد ضمن تشكيلتها مشددا على أن موسكو ستتمسك بموقفها الثابت والمبدئي حول كوسوفوquot;.

مخالفة تؤخر تأكيد نتائج الانتخابات الرئاسية في صربيا

الى ذلك اعلنت وكالة بيتا للانباء ان اللجنة الانتخابية اخرت بضعة ايام التأكيد الرسمي لفوز بوريس تاديتش في الانتخابات الرئاسية في صربيا بسبب مخالفة.وتفيد النتائج المبدأية ان تاديتش الرئيس المنتهية ولايته قد فاز ب 50.6 % من الاصوات في مقابل 47.7% لمنافسه توميسلاف نيكوليتش في الانتخابات الرئاسية التي اجريت الاحد.

لكن اللجنة اعلنت انها تسلمت شكوى عن حصول مخالفة رفعها مواطن، وقررت ان تجري تصويتا جديدا في مكتب يبلغ عدد ناخبيه 362، وهذا ما قد يؤخر نحو عشرة ايام تاكيد النتائج، كما ذكرت الوكالة.

واضافت الوكالة ان اعلان النتائج النهائية الذي كان مقررا الثلاثاء ويسبق قسم اليمين، سيحصل في 16 شباط/فبراير. الا ان ليس من شأن هذا التأخير ان يؤثر على نتيجة تصويت الاحد الذي اعتبر استفتاء حول المستقبل الاوروبي لصربيا.