برلين: شدد نائب رئيس الامارات ورئيس وزرائها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم هنا اليوم على رفض بلاده امتلاك ايران للقنبلة النووية قائلا ان quot;ايران بلد من بلدان الجوار وما يهمنا هو عدم امتلاكها القنبلة الذريةquot;.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد في ديوان المستشارية ببرلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل في ختام المحادثات التي اجراتها المستشارة الالمانية مع المسؤول الاماراتي.
واكد ال مكتوم في معرض رده على اسئلة الصحافيين اهمية تحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية قائلا انه quot;من وجهة نظر دولة الامارات يتعين ايجاد حل سلمي وعادل وشامل للقضية الفلسطينيةquot;.
وحول اهم الامور التي تم التباحث فيها خلال زيارته لالمانيا ابدى ال مكتوم اهتمام بلاده بالتعاون مع المانيا في مختلف الميادين الاقتصادية والتعليم والطاقة المتجددة مشيرا الى انه يوجد لدى الامارات ميزانية كبيرة لهذا الغرض.
واشار الى انه والوفد المرافق اجتمعوا الى اصحاب الشركات الالمان quot;وتحدثنا معهم ونريد تعاونا اوسع مبينا ان هناك امورا كثيرة يعود التعاون فيها على الطرفين بالنفع والنجاحquot;.
ومن جانبها قالت ميركيل انها تبادلت الاراء مع المسؤول الاماراتي حول العلاقات الثنائية وامكانات تعميق التنسيق والتعاون في مجال التعليم والسياسة الخارجية مبينة ان هناك مصالح مشتركة تربط الطرفين بعضهما ببعض ولاسيما في حل المشاكل كمشكلةالشرق الاوسط ومسائل الامن في افغانستان وايران.
واكدت على ارادة المانيا والامارات العربية في تعميق وتكثيف التعاون في المجالات الاقتصادية والتعليم متمنية ان يتسنى للجانبين مستقبلا تاسيس غرفة تجارية وصناعية المانية اماراتية مشتركة.
وابدت استعداد بلادها للتعاون مع الامارات في توسيع وبناء الموانىء الاماراتية.
وردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اشارت ميركل الى اهمية استمرار المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبالتالي تهيئة الظروف لانعاش عملية السلام وتحقيق تقدم وتطورات ايجابية.
وقالت ان بلادها تسعى مع دول الاتحاد الاوروبي الى الاقتراب من عقد اتفاقية تعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي.
وكان ال مكتوم قد وصل الى برلين امس على راس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية لمدة يومين اجتمع خلالها الى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين في وقت سابق اليوم.
ومن المقرر ان يتسلم الليلة ميدالية ذهبية من جامعة برلين الحرة تقديرا للجهود التي يبذلها في مجالات التعليم والتاهيل والتدريب في الامارات العربية المتحدة.