لندن: دعت بريطانيا الجمعة اسرائيل الى اعادة التيار الكهربائي quot;فوراquot; الى قطاع غزة مشيرة الى عمليات الثأر هذه للرد على اعمال العنف قد تفاقم الوضع الانساني في الاراضي الفلسطينية. وجاء في بيان مشترك لوزيري الخارجية ديفيد ميليباند والتنمية الدولية دوغلاس الكسندر quot;نحن قلقون جدا بعد المعلومات التي تحدثت عن ان اسرائيل خفضت تزويد غزة بالتيار الكهربائيquot;.

واضاف البيان quot;نعتقد ان مثل هذه الاجراءات قد تؤدي الى تدهور جديد في الوضع الانساني في غزة ومن دون تحقيق اي تحسين في الوضع الامنيquot; مشيرا الى ان quot;تصعيد العنف الذي جرى مؤخرا اثار قلقا كبيراquot;. ووجه الوزيران quot;نداء الى الحكومة الاسرائيلية كي تعود فورا عن قرارها للحؤول دون التخطيط لعملية خفض اخرى وان تحترم التزاماتها بموجب القانون الدوليquot;.

وبعد ان دانا العملية الانتحارية التي وقعت الاثنين في ديمونا (جنوب اسرائيل)، اوضح الوزيران في بيانهما انهما quot;يتفهمان كليا قلق الحكومة الاسرائيلية في مجال الامن وانهما يدعوان جميع الفصائل الفلسطينية لوقف الهجمات بما فيها اطلاق الصواريخ ضد المدنيين الابرياءquot;. وقد بدأت اسرائيل مساء الخميس خفض امدادات الغاز لقطاع غزة ردا على استمرار اطلاق الصواريخ من هذا القطاع على جنوب اراضيها على ما اعلنت وزارة الدفاع.

وكانت اسرائيل التي تفرض اغلاقا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 بعد سيطرة حماس بالقوة على القطاع، قامت بتعزيز القيود عبر فرض حصار في 17 كانون الثاني/يناير على الاراضي الفلسطينية في اطار ردها على اطلاق الصواريخ. وادى هذا الحصار خصوصا الى خفض امداد قطاع غزة بالوقود والتيار الكهربائي.