القدس: يدرسسلاح الجو الاسرائيلي امكانية تزويد طياريه بكبسولات الفياغرا بهدف تحسين أداءهم في الجو. وذكرت صحيفة / يديعوت أحرونوت / الاسرائيلية نقلا عن مجلة / بمحانيه / في المعسكر الذي يصدرها الجيش الاسرائيلي أن بحثا اسرائيليا جرى مؤخرا على متسلقي جبال في افريقيا وجد أن ثمة علاقة بين دواء معالجة العجز الجنسي الفياغرا وتحسين أداء المتسلقين في مرتفعات يؤدي نقص الاوكسجين فيها الى تعب وصعوبات في التنفس.

وتناول نصف المشاركين في البحث كبسولة / دياموكس / التي تستخدم لمعالجة الخوف من الاماكن المرتفعة فيما تناول زملاؤهم وجبة يومية من مادة / تادالافيل / وهي المادة الفاعلة في أدوية من عائلة الفياغرا. وفي الايام الاولى لتسلق الجبال لم يجد الباحثون الاسرائيليون برئاسة مدير مستشفى لهرتسوغ في القدس والعميد في الاحتياط يحزقيل كين فرقا في أداء المجموعتين.

وفى اليوم الاخير للرحلة عانت مجموعة المتسلقين الاولى التي تناول أفرادها كبسولة /دياموكس/ بصورة مضاعفة من أعراض نقص الاوكسجين مقارنة مع زملائهم الذين لتناولوا /تادالافيل/.

وبحسب مسؤول في وحدة الطب الجوي في الجيش الاسرائيلي فان الادوية من عائلة الفياغرا تعتبر مفيدة في أوضاع كهذه لانه في أوضاع نقص الاوكسجين يطرأ ارتفاع على ضغط الدم الرئوي وهذه الادوية تخفف هذا العارض.

وعقبت /يديعوت أحرونوت/ على البحث واحتمال اقرار اعطاء كبسولات الفياغرا للطيارين بالتساؤل عما سيفعله الطيارون عند هبوطهم فيما تأثير الكبسولة لا يزال قائما.