بريطانيا تخلي منصة نفطية بسبب تهديدات أمنية

مطالب بإستقالة زعيم الإنجليكيين لتصريحات عن الإسلام

أسقف كانتربري quot;روعهquot; الجدل حول تصريحاته

لندن: إستمرت تفاعلات قضية التصريحات التي أدلى بها رئيس أساقفة كانتربري حول الشريعة الإسلامية في بريطانيا، وأشارت صحيفة التايمز في هذا السياق ان رئيس الاساقفة روان وليامز سوف يوضح ما قصده في تصريحاته خلال افتتاح مجمع كنسي في لندن يوم الاثنين. وتقول التايمز ان ويليامز يواجه بعد تصريحاته الاخيرة انتقادات من قبل اساقفة في الكنيسة الانجيلية، مضيفة الى ان ذلك سيظهر في المجمع الكنسي العام حيث ستناقش هذه القضية بالاضافة الى موقف الكنيسة من قضية المثليين والكنيسة. وتختم الصحيفة بالقول ان ويليامز في خطاب افتتاح الاجتماع الذي يعقد وسط لندن سيظهر انه يستطيع احتواء العاصفة التي اثارتها تصريحاته من خلال الاشارة بأنه لم يطالب ابدا باعتماد محاكم شرعية اسلامية موازية للمحاكم المدنية.

وتناولت صحيفة الغارديان هذا الموضوع وقالت ان وليامز سيحظى باستقبال ايجابي في السينودوس يوم الاثنين، وذلك حسب الصحيفة quot;للحفاظ على موقعه بعدما تعرض لشتى الانتقادات في الايام الاخيرةquot;. ونقلت الصحيفة عن احد الاساقفة قوله ان quot;بعد كل ما قيل، فان دخول ويليامز الى المجمع الكنسي وترأسه الصلاة والقاء خطابه لن يكون بالامر السهل عليهquot;.

كتيبات الاحترام

من جهة اخرى، كتب محرر الشؤون الامنية في التايمز مايكل ايفانز عن كتيب توزعه وزارة الدفاع البريطانية على جنودها في العراق وافغانستان يحتوي على ملاحظات من اجل عدم الاساءة للسكان في العالم العربي خصوصا. ويقول ايفانز ان وزارة الدفاع اصدرت طبعة جديدة مؤلفة من ثلاثة كتيبات خصص واحد منها لافغانستان، وآخر للعراق والثالث للعالم العربي.

ومن بين الامور التي تناولتها الطبعة الجديدة بكتيباتها الثلاثة لفت نظر الجنود الى عدم جواز مد اليد لامرأة من اجل القاء التحية، وتفادى سؤال الرجال عن نسائهم واطفالهم، وفي ما يتعلق بالاكل، لفت النظر بانه عادة ما يتم الاكل بواسطة اليد اليمنى وفي اطباق مشتركة، ولناحية طريقة الجلوس، هناك اشارة اليها بحيث ينصح بوضع رجل على اخرى. اما النساء، فتنصح بتغطية سيقانها والارجل. واخيرا، تذكر هذه الوثائق انه من المعيب في العالم العربي رفع الحذاء بوجه احد لدى الجلوس.