موسكو: سيجري أثناء اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الزائر لروسيا اليوم بحث زيادة التعاون الاقتصادي والتعاون العسكري الفني. وذكر سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والأردن بلغ حوالي 169 مليون دولار في عام 2007 أي ما يعادل أكثر من مثلي حجمه في عام 2006.

سيجري أثناء اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الزائر لروسيا اليوم بحث زيادة التعاون الاقتصادي والتعاون العسكري الفني. وذكر سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والأردن بلغ حوالي 169 مليون دولار في عام 2007 أي ما يعادل أكثر من مثلي حجمه في عام 2006.

وبالنسبة للتعاون العسكري الفني هناك معلومات مفادها أن الأردن يرغب في شراء طائرة روسية من نوع quot;إيل 96quot; وعدد من الطائرات العسكرية والمروحيات والأسلحة الخفيفة. وكانت روسيا قد قدمت قرضا مقداره 360 مليون دولار إلى الأردن لتمويل شراء المعدات العسكرية. ومن المنتظر أيضا أن يتناول اللقاء تهيئة قطعة الأرض التي قدمها الملك عبدالله الثاني لروسيا في quot;مغطس المسيحquot;، وهو المكان الذي عمد فيه القديس يوحنا المعمدان السيد المسيح في نهر الأردن، لتشييد دار تؤوي الحجاج الروس. وقال مساعد الرئيس الروسي إن العمل لتشييد الدار سيبدأ في الشهر الجاري وإن الجانب الأردني يقدم المساعدات اللازمة للجهات الروسية التي تقوم بإقامة هذا المشروع.

وجرى العرف على أن يولي بوتين تسوية نزاع الشرق الأوسط جل اهتمامه حين يلتقي بالعاهل الأردني وأبلغ سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية، الصحفيين بأن اللقاء المرتقب بين الرئيس بوتين والملك عبدالله الثاني في يوم 11 فبراير بموسكو سيشهد تبادلا للآراء حول وضع عملية السلام على المسار الفلسطيني الإسرائيلي وأيضا الوضع في قطاع غزة.

ووصف مساعد الرئيس الروسي الملك عبدالله الثاني بأنه شخصية تقدر على جس نبض ما يجري في منطقة الشرق الأوسط والإدلاء بآراء مفيدة تستأثر بالاهتمام، مشيرا إلى أن روسيا والأردن يسعيان إلى إيجاد حل شامل وعادل وثابت يتفق والشرعية الدولية لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي، ويدعمان الجهود المبذولة لاستئناف العملية التفاوضية على جميع مساراتها. وأضاف بريخودكو quot;سوف نتحدث حول إيران أيضاquot; مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تشدد لهجتها حيال إيران.. quot;وسنتحدث حول ذلكquot;.

عبدالله الثاني :انابوليس آخر فرصة لاحلال السلام في الشرق الاوسط


الى ذلك أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ان عملية المفاوضات التي بدأت في انابوليس في نوفمبر الماضي تعتبر آخر فرصة لأحلال الاستقرار والسلام في الشرق الاوسط على مدى اعوام طويلة .

وقال العاهل الاردني في حديث بثته وسائل الاعلام الروسية اليوم quot;انه رغم وجوب اقدام اسرائيل وفلسطين على اتخاذ تدابير متشددة ومواصلة المفاوضات بينهما فانهما غير قاردتين على التحرك قدما الى الامام بدون دعم المجتمع الدولي ومشاركتهquot; مشيرا الى ان المبادرة العربية للسلام ترمي الى اجراء تسوية شاملة لأزمة الشرق الاوسط وليس للقضية الفلسطينية فقط .