إيلاف من بيروت -وكالات : توزع الشعب اللبناني اليوم بين ساحتين وشاشتين.الساحة الاولى لـ14 اذار التي أحيت ذكرى اغتيال الحريري ، أما الثانية فلحزب الله الذي يشيع اليوم قائده العسكري عماد مغنية الذي تم اغتياله في دمشق في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.وفيما لم تتوافر أي معلومات دقيقة عن الحادث نشرت صحيفة السفير في عددها الصادر اليوم بعض التفاصيل التي نقلتها عن مصادر مطلعة ،وفي التفاصيل التي نشرتها الصحيفة أنه قرابة الحادية عشرة الا ربعا من ليل الثلثاء الأربعاء، وبعد دقائق قليلة من مغادرته شقة حزبية، في حي كفرسوسة، إحدى ضواحي دمشق السكنية الراقية، وخلال اجتيازه وحيدا ومن دون مرافقين، الرصيف باتجاه سيارته، انفجرت عبوة ناسفة في سيارة باجيرو كانت مركونة جانبا، على مقربة من سيارته، حيث أصيب عماد مغنية إصابة مباشرة وقاتلة.

وقالت الصحيفة إن الاستهداف طرح أسئلة سورية حول الأشخاص الذين كانوا على معرفة بأن مغنية توجه الى دمشق، وكيف تمكن المنفذون من كشف أن شخصية quot;الحاج رضوانquot; هي نفسها عماد مغنية، بينما كان يصعب تصديق أن الرجل يمكن أن يمضي نهارا واحدا في مكان ثابت، وإذا كان ذلك الانكشاف قد حصل بصورة مسبقة، فلماذا قرر المترصدون نصب الكمين في دمشق وليس في أي مكان آخر، ولماذا تم اختيار هذا الحي الدمشقي، المعروف بـحصانته العسكرية والأمنية (كاميرات مراقبة وإجراءات أمنية ومقرات قيادية الخ...).

وقالت المصادر ان عملية رصد حقيقية تمت على الأرجح لمغنية وربما تكون قد بدأت قبل وصوله الى الأراضي السورية، ولعل الروتين والاطمئنان الخفي قد كانا السبب الرئيس لتسهيل الاستهداف، من دون استبعاد خروقات في مكان ما، لكن خارج بنية laquo;حزب اللهraquo; التي ظلت عصية على الاسرائيليين والأميركيينraquo; على حد تعبير المصادر نفسها. وأكدت المصادر أن السلطات السورية تجري تحقيقا وثمة شهود وبعض الموقوفين بالإضافة الى أشرطة من بعض كاميرات المراقبة المزروعة في الشارع الذي وقع فيه الانفجار.وقالت الصحيفة نفسها انحزب الله قام بتعيين رئيسرئيس جديد لـلمجلس الجهادي بدلا من مغنية الذي كان واحدا من أعضاء شورى القرار في الحزب .

حزب الله يتقبل التعازي قبل انطلاق موكب التشييع


وبدأاهالي الجنوب بالتوجه الى منطقة الضاحية في بيروت للمشاركة في التشييع وفي هذا الاطار، تتمركز عناصر من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي على طول الساحل اللبناني وخصوصا على مفارق الطرق للحفاظ على الامن وحفظ الاستقرار.

ووصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي، عند الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الى بيروت على متن طائرة خاصة، آتيا من طهران. وكان في استقباله في المطار الوزراء المستقيلون: فوزي صلوخ، طراد حمادة ومحمد فنيش، وسفير ايران محمد رضا شيباني. ولم يشأ الوزير متكي الادلاء بأي تصريح، وتوجه فورا الى الضاحية الجنوبية للمشاركة في تشييع عماد مغنية في مجمع سيد الشهداء في رويس.كما أدان رئيس مجلس الشورى الايراني غلام علي حداد عادل اغتيال القيادي في quot;حزب اللهquot; عماد مغنيه وقال في مستهل اجتماع المجلس ان غد اسرائيل سيكون اسوأ من اليوم معتبرًا ان هذه الاغتيالات لا تجلب الأمن لإسرائيل.

من جهته اعلن التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشاب مقتدى الصدر في بيان الخميس الحداد ثلاثة ايام في مقاره في العراق بعد quot;استشهاد عماد مغنيةquot; القيادي في حزب الله اللبناني.وقال صلاح العبيدي الناطق باسم الصدر في النجف (160 كم جنوب بغداد) ان quot;السيد مقتدى الصدر اصدر بيانا اعلن فيه الحداد لمدة ثلاثة ايام في مكاتب التيار الصدري في العراق لاستشهاد عماد مغنيةquot;.واضاف ان quot;التيار الصدري يستنكر عملية الاغتيال ويعتبرها مرفوضة جملة وتفصيلاquot;.


حسن نصرالله..حزب الله على استعداد لحرب مفتوحة مع إسرائيل

واعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم ان الحزب على استعداد لحرب مفتوحة مع إسرائيل.

وقال نصرالله في كلمة خلال مراسم تشييع عماد مغنية quot;اذا كنتم تريدون هذا النوع من الحرب المفتوحة فليسمع العالم كله .. فلتكن هذه الحرب المفتوحةquot;.

وقال نصر الله عبر شاشة تلفزيونية quot;اقول للعدو لاننا لا نغدر وللصديق طلبا للعذر .. لقد قتل الصهاينة الحاج عماد مغنية في دمشق وكل معطياتنا الميدانية والتحقيقية حتى الان تؤكد هذا الامر وتعاطى الاسرائيليون مع الامر بتلميح اقوى من التصريح في تحملهم لمسؤولية هذا الاغتيالquot;

واضاف quot;اقول لهم لقد قتلتم الحاج عماد خارج الارض الطبيعية للمعركة .. لقد اجتزتم الحدود .. اليوم كلمة واحدة فقط امام هذا القتل في الزمان والمكان والاسلوب. ايها الصهاينة ان كنتم تريدون هذا النوع من الحرب المفتوحة فليسمع العالم كله فلتكن هذه الحرب المفتوحة.quot;

واوضح نصر الله quot;نحن نملك كما كل البشر حقا مقدسا في الدفاع عن النفس وكل ما يؤدي هذا الحق في الدفاع عن بلدنا واخواننا وقادتنا وشعبنا سنقوم به ان شاء الله.quot;

وحمل مقاتلون من حزب الله نعش مغنية ملفوفا بعلم حزب الله وساروا وسط الحشود الضخمة التي سارت تحت المطر في ضاحية بيروت الجنوبية وراء قائد طالما سمع اسمه من دون ان يشاهد منذ 25 عاما.

وعماد مغنية من ابرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ مقتل عباس الموسوي الامين العام السابق للجماعة في هجوم جوي إسرائيلي في جنوب لبنان عام 1992.

وكان مغنية (45 عاما) ومنذ فترة طويلة على قائمة المطلوبين الاجانب في اسرائيل والذين كانت تطالب اما بقتلهم او إلقاء القبض عليهم كما كان على رأس قائمة المطلوبين في الولايات المتحدة قبل ظهور اسامة بن لادن كعدو أول للولايات المتحدة.

وقال نصر الله quot;في اي حرب مقبلة لن ينتظركم عماد مغنية واحد ولا عدة الاف من المقاتلين لقد ترك عماد مغنية لكم خلفه عشرات الالاف من المقاتلين المدربين المجهزين الحاضرين للشهادة.quot;

إسرائيل تعزز إجراءاتها الأمنية بعد مقتل عماد مغنية

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية المنتشرة على طول الحدود مع لبنان تلقت أوامر بتشديد إجراءاتها الامنية ضد اي هجمات ممكنة بعد أن حمل حزب الله إسرائيل مسؤولية مقتل عماد مغنية احد اهم قادته العسكريين. وصرح مسؤول امني للاذاعة طالبا عدم كشف هويته ان حزب الله quot;تلقى ضربة قوية بمقتلquot; عماد مغنية في انفجار سيارة مفخخة في دمشق الثلاثاء. واضاف ان quot;حزب الله سيحاول العثور على نقطة ضعف ومهاجمتها ولكن دون أن يؤدي ذلك الى إشعال حرب مع إسرائيل، وذلك لكي يثبت انه تم الانتقام لمغنيةquot;.

من جهة اخرى عززت إسرائيل إجراءاتها الامنية حول سفاراتها وقنصلياتها ومكاتب الوكالة اليهودية التي تتعامل مع شؤون الهجرة quot;خشية أن يشن حزب الله وحلفاؤه الايرانيون هجوماquot; ضدها، حسبما ذكر مسؤول. وذكرت اذاعة الجيش الإسرائيلي أن وكالة الاستخبارات الاسرائيلية الداخلية quot;شين بتquot; المسؤولة كذلك عن الحماية الخارجية، هي التي أصدرت تلك الأوامر.

سوريا تؤكد انها quot;ستثبت بالدليل القاطعquot; الجهة التي تقف وراء اغتيال عماد مغينة

اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الخميس ان بلاده ستثبت قريبا quot;بالدليل القاطعquot; الجهة التي تقف وراء اغتيال المسؤول في حزب الله عماد مغنية، واصفا هذا الاغتيال ب quot;الجرم الجبانquot;.

وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني منوشهر متكي ان quot;اجهزة الامن السورية تواصل التحقيق في الجريمة الارهابية والسهر على امن الوطن والمواطن ونامل قريبا ان تسمعوا نتائج الجرم الجبانquot;.واضاف quot;سوف نثبت بالدليل القاطع الجهة التي تورطت بالجريمة ومن يقف خلفهاquot; مؤكدا ان quot;من اغتال عماد مغنية اغتال اي جهد للسلامquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني قد شارك الخميس في تشييع عماد مغنية في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقد توعد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في هذه المناسبة باعلان quot;حرب مفتوحةquot; على الدولة العبرية.

ليفني: اسرائيل quot;تعرف كيف تتعاملquot; مع تهديدات حزب الله

من جانبهااعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني بعد التصريحات التي ادلى بها الخميس الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، ان اسرائيل تعرف quot;كيف تتعاملquot; مع التهديد الذي يمثله هذا الحزب اللبناني.

وقالت ليفني في بيان اصدرته وزارتها ان quot;حزب الله منظمة ارهابية وقد شن هجمات ارهابية في السابق ويحاول باستمرار شن هجمات اخرى. واسرائيل مهددة منذ انشائها. ونحن نعرف كيف نتعامل مع هذا النوع من التهديدات وسنعرف كيف نواجههاquot;.

واضافت ليفني الموجودة الان في الولايات المتحدة ان quot;اسرائيل دولة قوية والشعب اليهودي قوي وردنا على الارهاب واضح. ولن تغير شيئا تصريحات يدلي بها هذا الارهابي او ذلك ولا نصاب بالذعرquot;.

لبنان بين الذكرى والتشييع

جثمان عماد مغنية في مجمع سيد الشهداء في الضاحية

القومي الناصري: نعاهد مغنية البقاء على نهجه

أدان رئيس quot;التنظيم القومي الناصريquot; في لبنان سمير شركس quot;اغتيال شهيد المقاومة الحاج عماد مغنية بعد ان قضى شبابه في مقاومة العدو الصهيونيquot;.
وقال:quot; نتقدم من السيد حسن نصر الله ومن عائلة الشهيد باحر التعازيquot;، مؤكدين quot;عهدنا للشهيد ولحزبه ولجماهير المقاومة، اننا سنبقى على نهجه الكبير، رافعين بندقيتنا في وجه العدو حتى تحرير آخر حبة تراب محتلة في أرضنا العربيةquot;.

الخازن: يوم وطني بامتياز

اعلن الوزير السابق وديع الخازن، تعليقا على اغتيال عماد مغنية، quot;إن يد الغدر الاسرائيلية الآثمة امتدت الى افئدة المقاومة الوطنية وطعنت قائدا من قيادييها الكبار في لحظة بارقة تلاقى فيها استشهاده مع الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، فإذ باليوم وطني بامتيازquot;. وقال:quot;اليد المجرمة واحدة والهدف واحد: ضرب رموز كبار من لبنان للنيل من قوته ومناعته وضرب صيغته الفريدة في هذا الشرقquot;.


الرابطة الوطنية اللبنانية : اين الرد اللبناني على اميركا التي رحبت باغتياله؟

أدانت quot;الرابطة الوطنية اللبنانيةquot; في بيان لها، اغتيال عماد مغنية، وتقدمت بالتعازي من quot;الشعوب العربية المقاومة والمقاومين في كل العالم والشرفاء بالتحاق الشهيد الحاج عماد مغنية بركب الشهداء الكبارquot;، معتبرة quot;ان هذه الشهادة المباركة جاءت لترد على الاقزام الصغار الذين يتطاولون على سلاح المقاومة, وجاءت لتثبت للمتطفلين الانهزاميين ان ما من هدنة بيننا وبين العدو الصهيوني. وبسبب استشهاد البطل مغنية، على لبنان ان يلبس السواد حدادا من شماله الى جنوبه، وقليل لو اعلنا الحداد الرسمي لسنينquot;.

وسألت الرابطة quot;اين الرد اللبناني على الادارة الاميركية التي رحبت باغتيال مواطن لبناني؟ ان هذا الترحيب اهانة لكل لبنان وكل ساكت عنه هو متواطئ خائنquot;. وردت الرابطة على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي قال انه لن يستقبل بعد اليوم اي زعيم لا يعترف باسرائيل، quot;فنحن نرد عليه بأنه شاء لنفسه الا يستقبل الا حثالة العالم وخونة العرب بائعي القضية فليهنأ بهمquot;.

البعريني: جرائم العدو لن تجعلنا نتراجع عن التزامنا خط المقاومة

أدان رئيس quot;التجمع الشعبي العكاريquot; النائب السابق وجيه البعريني جريمة اغتيال الشهيد عماد مغنية quot;الذي جاء اغتياله ليضيف الى سجل العدو الاسرائيلي جريمة جديدة، كما جاءت هذه الجريمة لتقول ان الانحياز الدولي هو السائدquot;. وأكد quot;ان جرائم العدو لن ترهب شبابنا ولن تجعلنا نتراجع عما عاهدنا عليه بأننا نلتزم خط المقاومةquot;.

سليم عون عزّى بمغنية باسم العماد عون :لتجاوز الخلافات السياسية

ترأس عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب سليم عون وفدا من quot;التيار الوطني الحرquot; قدم التعازي الى قيادة quot;حزب اللهquot; باغتيال المسؤول العسكري في الحزب عماد مغنية، وأكد quot;ضرورة احترام العادات الانسانية واللبنانية وتجاوز الخلافات السياسية خصوصا في ظل هذا الحادث المؤلم، ووجوب التضامن في ما بينناquot;.

جبريل: يد الإرهاب الصهيوني اغتالت القائد مغنية

حمل الأمين العام لquot;الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامةquot; أحمد جبريل quot;يد الإرهاب الصهيونيquot; مسؤولية اغتيال عماد مغنية، وأكد أن quot;هذه العملية الصهيونية الغادرة والجبانة لن تزيدنا إلا إصرارا وتمسكا بالمقاومة والعمل الجهادي المخلص لله، ولن يفلت العدو وحماته من العقاب على جرائمهمquot;.وتقدم بالتعزية من quot;المقاومة وسيدها ومجاهديها وأسرة الشهيد مغنيةquot;.

والد عماد مغنية يتلقى التعازي الى جانب قيادات حزب الله

حركة التوحيد الإسلامي: لمتابعة مسيرةعمادلتحقيق أهدافه

تقدمت quot;حركة التوحيد الإسلاميquot; لـquot;حزب اللهquot; بالتعزية بـquot;شهيد المقاومة وشهيد كل الشرفاء في العالم القائد الباسل عماد مغنية (الحاج رضوان)quot; ، وقالت الحركة في بيان لها: quot; ما اغتيالك يا مهندس ملحمة حرب تموز إلاً برهانا على أن العدو الصهيوني لا يهدأ له جفن دون أن يقضي على كل بذرة مقاومة في امتنا. وأكدت quot;إن الجريمة الآثمة التي طالت الشهيد الكريم لن تثنينا عن مواصلة مسيرة المجاهد الذي كانت القدس تسكن قلبه وتخالط دمه أملاً في تحريرها من رجس الصهاينةquot;. وختمت الحركة في بيانها quot;بدعوة اللبنانيين جميعا لجعل هذه المناسبة كما مناسبة استشهاد رفيق الحريري فاتحة خير تجمع اللبنانيين على الوحدة كما جمعتهم على تشييع الشهداء، ومناسبة للتماسك والالتفاف حول المقاومة وأهلها ونبذ ما عدا ذلك من بذور التفرقة والفتنةquot;.

الشيخ قبلان: لو كان الحريري موجودا لبكى القائد مغنية وكان أول المشاركين في تأبينه

وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الى اللبنانيين في الذكرى الثالثة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، جاء فيها:
quot;تأتي الذكرى السنوية الثالثة على استشهاد صاحب الهمة العالية والعزيمة الصادقة والقول المميز الرئيس رفيق الحريري، ولبنان يعيش الحزن ويتشح بالسواد اذ أنذرت طيور البوم بحلول الشؤم والحزن، ففي هذا اليوم يتذكر كل اللبنانيين شهداءهم وقد سقط بالأمس شهيد كبير من قادة المقاومة، ما اعاد فرضية مسؤولية إسرائيل ومن يدعمها على كل الويلات والجرائم التي تحل بوطننا وتنزل بساحاتنا، فالمصائب التي حلت بلبنان والدماء التي سالت في سبيل حفظ لبنان تستصرخ كل اللبنانيين ان يتعظوا ويعيدوا حساباتهم ويحترموا ذكرى الشهداء الذين تركوا لبنان امانة في أعناقنا حتى نحفظه ونحافظ عليه بحفظنا لبعضنا. من هنا فان كل اللبنانيين مطالبون بالعمل على بلسمة الجراح والتخفيف من شدة الأسى واللوعة والتعاطي مع الواقع بروح المسؤولية التي تحتم ان يصدقوا القول والفعل وينسوا الخلافات والماضي البغيض ليتوجهوا لفتح صفحة جديدة يكتبون كلماتها بأحرف من نور وحكمة، فينجز اللبنانيون وثيقة شرف وتسامح ومحبة يتعهد فيها الجميع العمل لحفظ لبنان وتحقيق الشراكة الوطنية التي تؤسس لقيام لبنان الموحد والمعافى والمستقر الذي ينعم بتعاون بنيه وتضامنهم.

ان لبنان يستصرخ بنيه ليهبوا لانقاذه فهو بحاجة الى رجال إنقاذ حكماء يسارعون لإطفاء النيران التي يشعلها أصحاب النوايا الخبيثة والأيدي السوداء من المرتزقة وعملاء الاستعمار الذين يعملون لخراب ودمار لبنان.
ان ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري مناسبة للوحدة والتلاقي لحماية الوطن، فهذا الرجل الكبير كان خير داعم للمقاومة إذ اخلص لها وتعاون معها وسخر كل إمكاناته وعلاقاته لخدمة لبنان فناصر المقاومة ودافع عنها، وحمل هم وطنه وعمل على حل كل المعضلات التي أصابت هذا الوطن فلم يأل جهدا ولم يوفر وسيلة لتحرير لبنان من رجس الاحتلال، وشهيدنا الكبير القائد عماد مغنية ركن من أركان المقاومة وأحد مؤسسيها وروادها، فكان مدرسة في الجهاد والعطاء والمقاومة والتفاني، ولم يبخل بدمائه في سبيل حفظ الوطن فكان اول الملبين لنداء تحرير الأرض ومحاربة الظلم والطغيان.

وفي ذكرى الشهيد الحريري نودع قائدا من قادة المقاومة الكبار الذي حارب اسرائيل وعملاءها في كل مكان والتزم خط الحق في مواجهة الباطل، فكان لاستشهاده وقع كبير في قلوب المناضلين والمجاهدين وكل الشرفاء من ابناء امتنا، ولو كان الرئيس الحريري موجودا معنا لبكى عليه وكان اول المشاركين في تأبينه ووداعه.

في محضر الشهيدين الكبيرين ووفاء لهاتين المناسبتين نطالب قادة 14 آذار بأن يشاركوا في مراسم تشييع وتقبل العزاء بالشهيد مغنية، فيتوجهوا من ساحة الشهداء الى مجمع سيد الشهداء ويؤكدوا وفاءهم لنهج الرئيس الحريري المقاوم في الوقوف مع المقاومة ومجاهديها، فتكون هذه المبادرة فرصة جديدة لانطلاق الحل الذي نراه يبدأ بانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة الوفاق الوطني التي يتشارك فيها الجميع لحل كل المشكلات والمعضلات التي تتهدد الوطن، وبذاك يدخل الجميع السرور على قلب الرئيس الشهيد رفيق الحريري والقائد الشهيد عماد مغنية، وبذاك نغسل قلوبنا بنبذنا الخلافات وتخلينا عن الاحقاد لنكون جميعا صفا واحدا وفي خندق واحد للدفاع عن لبنان وشعبه.

إن اغتيال الرئيس الحريري شكل اغتيالا للقيم الإنسانية والأخلاقية، واغتيالا للانفتاح والاعتدال ولكل إنسان يؤمن بالاعتدال والحوار والانفتاح، لذلك فإن الرد على هذه الجريمة لا بد أن يكون بانفتاح اللبنانيين على بعضهم، وتعزيز لغة الحوار والتشاور في ما بينهم واستعادة روح الانفتاح والحوار التي طالما اعتبرها الرئيس الحريري أفضل وسيلة لحل المعضلات والمشاكل.
ومقتضى الوفاء للرئيس الحريري أن يعود اللبنانيون إلى مواقفه الوطنية ويتمسكوا بنهجه في حفظ لبنان بحفظهم لبعضهم وتغليب لغة العقل والحوار والتزام الخطاب الوطني المعتدل الذي يحصن الوحدة الوطنية ويبقى لبنان بعيدًا عن الانزلاقات والمهاوي. والوفاء لذكراه يكون بتعميق وحدتنا وتعاوننا وتفعيل الحوار لنعيد الى لبنان رونقه وازدهاره واستقراره.
إن كشف حقيقة اغتيال الرئيس الحريري ورفاقه مطلب وطني أجمع عليه كل اللبنانيين، لذلك يجب أن ينتظر الجميع انتهاء التحقيقات لجلاء الحقيقة التي نريدها مرتكزة على الإثباتات والأدلة بعيدا عن الاتهامات والافتراءات التي تشوه التحقيق وتحرفه عن مساره الصحيح، فنحن نريد كشف الحقيقة ومعاقبة المجرمين واعطاء الحق لأصحابه ومحاسبة ومعاقبة المجرمين ليبقى القضاء صفحة بيضاء ناصعة في لبنان.

نعزي أنفسنا باستشهاد الرئيس الحريري ورفاقه وباستشهاد القائد عماد مغنية فهذه الشهادات أوسمة تسجل على صدر لبنان وهي شكلت خسارة لكل اللبنانيين. نسأل المولى أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمنّ على لبنان والأمة العربية والإسلامية بالحفظ والعز والبركةquot;.