كوسوفو قد تكشف موعد إعلان إستقلالها اليوم
بريشتينا,كوسوفسكا ميتروفيتسا (صربيا) : رفض رئيس وزراء اقليم كوسوفو هاشم تاجي الجمعة الكشف عن الموعد المقرر لاعلان استقلال هذا الاقليم الصربي، والذي تتوقع مصادر عدة في بريشتينا ان يحصل الاحد.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول موعد اعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد اجاب تاجي quot;لنواصل الحديث عما اجتمعنا لاجلهquot;، ثم تابع حديثه عن وضع الاقلية الصربية في الاقليم معلنا ضمان امنها.

وكان تاجي دعا الى مؤتمر صحافي الجمعة عند الساعة 30،13 بالتوقيت المحلي (12،30 تغ) وافاد مصدر في مكتبه انه من المقرر في هذا المؤتمر الصحافي ان quot;يكشف عن موعد اعلان استقلالquot; الاقليم الواقع في جنوب صربيا وذي الغالبية الالبانية، وهو استقلال تعارضه بشدة بلغراد وموسكو.

صرب كوسوفو سيشكلون برلمانا خاصا بهم بالاتفاق مع بلغراد

الى ذلكرفض صرب كوسوفو الجمعة استقلال الاقليم المتوقع اعلانه الاحد وابدوا عزمهم على تشكيل برلمان خاص بهم بالاتفاق مع بلغراد خلال الانتخابات البلدية الصربية المقررة في ايار/مايو.

وجاء في محضر اجتماع لجمعيات البلديات والبلدات الصربية في كوسوفو عقد في كوسوفسكا ميتروفيتسا شمال الاقليم ان الجمعية quot;قررت تنظيم انتخابات محلية ومناطقية في 11 ايار/مايو بالتنسيق مع بلغراد لانتخاب برلمان كوسوفوquot;.

وكوسوفسكا ميتروفيتسا مقسومة على جانبي نهر ايبار بين شطر شمالي يعيش فيه اربعون الف صربي وشطر جنوبي يقيم فيه ثمانون الف الباني.

وعقد الاجتماع في وقت يتوقع ان يعلن البان كوسوفو الثلاثاء عن تاريخ استقلال الاقليم الصربي الذي تديره الامم المتحدة منذ 1999.

وافادت الجمعية ان quot;اعلان الانفصاليين (الاستقلال) لا تنشأ عنه اي واجبات بالنسبة لناquot; مشيرة الى انها قررت التصرف حتى حلول الانتخابات البلدية quot;بالاتفاق مع سلطات بلغرادquot;.

وبقي حوالى 120 الف صربي يقابلهم حوالى 8،1 مليون الباني في كوسوفو بعد انتهاء النزاع الذي جرى في 1998 و1999 بين القوات الصربية والانفصاليين الالبان.

ويعيش اكثر من نصف هؤلاء الصرب في جيوب بحماية قوة منظمة حلف شمال الاطلسي (كفور) التي انتشرت في نهاية الحرب لضمان احلال السلام، فيما يتركز الباقون في القسم الشمالي من الاقليم المحاذي لصربيا.

وقيام برلمان صربي في كوسوفو يعني قيام مؤسسات صربية موازية في كوسوفو تدين بالولاء لبلغراد وترفض سلطة بريشتينا.

كذلك قررت جمعية صرب كوسوفو الدعوة الى تظاهرات في عدد من بلدات كوسوفو الاثنين تعبيرا عن معارضتها اعلان هيئات البان كوسوفو استقلال الاقليم من طرف واحد.