طهران: قالت وكالة انباء فارس الايرانية يوم السبت إن ايران حثت هولندا على عدم اذاعة فيلم يوضح فيه نائب يميني آراءه بشأن القرآن.
وقالت وكالة انباء فارس ان وزير العدل غلام حسين الهام عبر عن قلقه بشأن ما وصفه بأنه فيلم يسيء للقرآن في رسالة الى نظيره الهولندي ارنست هيرش بالين.
ودعا الوزير الايراني بالين الى منع اذاعة هذا quot;العمل المستفز والشيطاني استنادا الى المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان.quot;
وقال الهام وهو ايضا المتحدث باسم الحكومة الايرانية في رسالته quot;يجب الا نسمح لحرية التعبير ... بأن تستخدم غطاء لمهاجمة المشاعر الحساسة والقيم الدينية والاخلاقية السامية التي تحترمها كل البشرية.quot;
وكان رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكننده قد وجه نداء في الشهر الماضي لضبط النفس بشأن فيلم لخيرت فيلدرز وهو سياسي أدت تعليقاته المعادية للاسلام الى تهديدات بالقتل.
وقال بالكننده انه لم يتضح ما الذي سيقوله فيلدرز في الفيلم الذي يتوقع ان يبث في الشهور القادمة لكن يوجد قلق في هولندا والخارج.
وكان فيلم اعدته ناقدة للاسلام لحساب التلفزيون الهولندي قد صنع سابقة مزعجة في هولندا.
ومنذ ثلاث سنوات قتل متشدد اسلامي منتج الفيلم ثيو فان جوخ بسبب فيلمه quot;الخضوعquot; الذي كتبته النائبة الهولندية السابقة ايان حرصي علي الذي اتهمت فيه الاسلام بالسماح بالعنف ضد المرأة. وأثار هذا الاغتيال ردود فعل عنيفة ضد المسلمين واضطرت ايان حرصي على الى الاختباء.