القدس,رام الله : اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت الاحد ان اجتماعا وزاريا سيعقد الاحد وسيخصص لمناقشة تحصين المنازل الواقعة في التجمعات السكنية الاسرائيلية المجاورة لقطاع غزة لحمايتها من قصف الصواريخ الفلسطينية.

وقال اولمرت في بداية الاجتماع الحكومي الاسبوعي ان quot;لجنة وزارية ستناقش سبل تحصين المنازل الواقعة في منطقة سديروت وتلك المجاورة لقطاع غزة في اطار الاجراءات الهادفة الى حماية المنازل من قصف صواريخ القسامquot;.

واضاف اولمرت انه quot;تم حتى الان تحصين 15 مدرسة بشكل كامل وسنقرر اليوم الاجراءات التي سترفع الى الحكومة الاسبوع المقبل للموافقة عليها لانهاء عمليات التحصينquot;. وتابع اولمرت quot;قررنا استخدام الميزانية المتوافرة لحماية المنازل المعرضة اكثر من غيرها للقصفquot;.

واعلن وزير الاسكان زئيف بويم ان هذا quot;المشروع يشمل في البداية المنازل الواقعة في شعاع 5،4 كلم عن الحدود مع قطاع غزةquot;. واضاف انه بحلول العام 2010 تكون اسرائيل قد اقامت شبكة مضادة للصواريخ تحمل اسم quot;القبة الفولاذيةquot;.

الا ان هذا النظام لن يكون فعالا سوى للمنازل الواقعة على بعد يتجاوز اربعة كيلومترات، لانه يحتاج الى اكثر من عشرين ثانية بعد انطلاق الصواريخ للتمكن من اعتراضها. واذا كانت هذه المنازل تبعد اقل من اربعة كيلومترات عن قطاع غزة فلن يكون بالامكان اعتراضها لانها تصل الى هدفها في اقل من عشرين ثانية.

من جهته قال مسؤول اسرائيلي كبير طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;المشروع يهدف الى حماية نحو ثمانية الاف منزل من اصل 10500 منزل تقع في شعاع يبلغ سبعة كيلومترات من الحدود مع قطاع غزة من بينها تلك الواقعة في شعاع 5،4 كلمquot;.

واوضح ان هذا المشروع سينتهي العمل به بحلول العام 2010 وستكون كلفته نحو 85 مليون دولار.

وتقع مدينة سديروت الاسرائيلية على اطراف قطاع غزة وهي تتلقى اكبر نسبة من الصواريخ التي تطلق على جنوبي اسرائيل.

وتقول مصادر اسرائيلية ان اكثر من اربعة آلاف صاروخ من صنع يدوي اطلقت على هذه المدينة والمناطق المجاورة لها خلال السنوات السبع الماضية.

اولمرت يتعهد مواصلة الحرب على قطاع غزة

كذلكتعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود الومرت اليوم quot;مواصلة الحرب على قطاع غزة الى ان يزول خطر التهديدquot;.

وقال اولمرت خلال جلسة مجلس الوزراء ان الرد الاسرائيلي على اطلاق الصواريخ يقوم على تنفيذ عمليات عسكرية في القطاع وفرض عقوبات وتطوير منظومة اعتراض الصواريخ وتحصين المنازل والمؤسسات في المستوطنات التي تحيط بالقطاع.

واشار الى ان تحصين المنازل هو القرار الاخير الذي بدا تنفيذه هذه الايام موضحا انه تم بناء 13 مدرسة محصنة في المستوطنات القريبة من غزة.