الدوحة: قال وزير الخارجية التركي علي باباجان هنا اليوم ان المجتمع الدولي يشعر بالقلق تجاه ملف ايران النووي داعيا الى حل هذه القضية بالطرق الديبلوماسية.
ودعا باباجان في تصريح صحافي على هامش مشاركته في المنتدى الدولي (امريكا والعالم الاسلامي) الذي بدأ اعماله يوم امس الحكومة الايرانية الى ضرورة التعامل بشفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واشار في هذا السياق الى ان لبلاده علاقات جيدة مع الجانبين الايراني والأمريكي quot;الا انها لن تتدخل بينهما للعب دور الوساطة اذا لم يطلب منها ذلكquot; مشددا على ان quot;ايران بلد مهم في المنطقة وهي صديق وجار لتركيا كما أن الولايات المتحدة بلد حليف لتركياquot;.
وفيما يتعلق بسعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي أكد باباجان اصرار بلاده على الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد لافتا الى ان المفاوضات بين أنقرة وبروكسل ماتزال مستمرة.
واكد وزير الخارجية التركي ان بلاده تسعى لتطبيق المعايير الأوروبية على أكمل وجه وفي كافة الصعد مؤكدا ان تركيا تولي أهمية كبيرة لتقوية وتعزيز علاقاتها مع كافة الدول العربية في الوقت ذاته.
وفيما يخص تفعيل دور منظمة المؤتمر الاسلامي في حل القضايا المتعلقة بالدول الاسلامية قال باباجان ان quot;أداء المنظمة لا يرضي الدول الأعضاء فيهاquot; مؤكدا ان تركيا من أكثر الدول التي ترغب في تفعيل دور هذه المنظمة وجعلها منظمة فاعلة على المستوى العالمي.
وحول الاوضاع في قطاع غزة عبر باباجان عن عدم رضا تركيا عن الاوضاع هناك واستيائها من الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع مشيرا الى أنه يجري في تركيا التحضير لارسال مساعدات غذائية وطبية لغزة.
واشاد وزير الخارجية التركي بتطور العلاقات القطرية التركية لافتا الى انها شهدت في الاونة الاخيرة تقدما ملحوظا على كافة الأصعدة لاسيما السياسية والاقتصادية موضحا أن الزيارات المتبادلة في السنوات الأخيرة وعلى أرفع المستويات السياسية والاقتصادية بين الجانبين تعد أكبر دليل على تقدم تلك العلاقات.
وأكد أن الحكومة التركية تحث رجال الأعمال الأتراك على الاستثمار في قطر مشيرا الى ان تركيا باقتصادها النامي والمستقر وناتجها القومي الذي فاق 500 مليار دولار تسعى الى زيادة استثماراتها في الخارج ورفع أرقام تجارتها الخارجية.
واشار باباجان الى أن تركيا سيطرت على التضخم الذي عانت منه لعقود وحققت قدرا كبيرا من الاستقرار الاقتصادي.
وذكر وزير الخارجية التركي ان بلاده تسعى لاستيراد الغاز من قطر لافتا الى وجود مشروع لانشاء محطة بتركيا بهدف تحويل الغاز القطري المسال الى غاز طبيعي جاهز للتصدير الى أوروبا.