عبد الخالق همدرد من اسلام اباد-وكالات:اعلن المتحدث باسم الحزب الذي يدعم الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان المعارضة احرزت تقدما كبيرا في الانتخابات التشريعية والمناطقية في باكستان، بحسب نتائج جزئية.

وقال طارق عظيم الناطق باسم الرابطة الاسلامية الباكستانية الحزب الرئيسي الذي يدعم رئيس البلاد ان quot;النتائج الاولية تظهر ان حزب نواز شريف رئيس الوزاء السابق يتقدم بقوةquot;.

واضاف المسؤول المقرب جدا من مشرف الذي وصل الى السلطة قبل ثماني سنوات بفضل انقلاب عسكري quot;في حال تأكدت النتائج فاننا سنقوم بدورنا كمعارضة باكبر فعالية ممكنةquot;.و ادلى الملايين من الشعب الباكستاني بأصواتهم لانخابات الجمعية الوطنية والمجالس الإقليمية الأربعة منذ الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء وسط إجراءات أمنية مشددة وتواجد عدد كبير من القوات الأمنية على الطرق والشوارع ومخاوف من العمليات الإرهابية؛ في حين غاب المرور العام من الطرق؛ لأن معظم السيارات تم استئجارها للعملية الانتخابية وتم نقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع مجانا على حساب المرشحين حسب التقليد الباكستاني الانتخابي.

ورغم جميع الإجراءات الأمنية قتل 19 مواطنا بينهم امرأة واحدة في مناطق مختلفة إلى جانب إصابة العديد بالجروح في عمليات عنف، كما أن هناك تقارير عن تزوير الانتخابات في مناطق مختلفة بيد أن العملية الانتخابية بلغت نهايتها في وضع آمن؛ وليس كما كان من المتوقع بأن تكون عملية دامية.

وتجدر الإشارة إلى أن المفوضية الانتخابية الباكستانية طبعت أكثر من 160 مليون ورقة تصويت وأنشأت 64,000 مركزا للاقتراع في أرجاء البلاد. وقد قام 561,000 مسؤول بمراقبة العملية الانتخابية.

هذا ومن المثير أن الإعلام الحر لا يتمكن من نشر أي تقارير عن النتيجة بسبب القيود المفروضة عليه؛ بيد أن بعض التقارير لمصادر مختلفة وآراء الناخبين تشير إلى أن حزب الرابطة جناح نواز شريف يتصدر الأحزاب الأخرى في إقليم البنجاب وحزب الشعب الباكستاني في إقليم السند.

ولم يتم الكشف إلا عن نتائج غير رسمية لخمس دوائر للجمعية الوطنية. ويبدو أن الصورة سوف تتضح ظهر غد؛ لكن من المثير جدا أن بعض فرسان السياسة الباكستانية مثل شودري شجاعت حسين رئيس الحزب الحاكم السابق وشودري برويز إلهي رئيس حكومة إقليم البنجاب السابق رئيس الوزراء الواعد وشيخ رشيد أحمد وزيرالقطارات السابق ومولانا فضل الرحمن رئيس المعارضة في البرلمان السابق يتخلفون
في عدد الأصوات مقارنة بمنافسيهم من الأحزاب الأخرى.

إلى ذلك تشير التقارير إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات اليوم كانت أقل مقارنة بانتخابات عام 2002 م ؛ بيد أن الإحصائيات الأخيرة في هذا الصدد لم تصدر بعد.

ومن الجدير بالذكر أن قاضي القضاة المعزول شودري افتخار محمد لم يتمكن من الإدلاء بصوته جراء الإقامة الجبرية ؛ على الرغم من أن الحكومة تدعي بأنه حر وليس عليه أي قيد.

فاطمة بوتو تتهم حزب الشعب بـquot;شراءquot; أصوات ناخبين

اتهمت فاطمة بوتو، حفيدة الزعيم الباكستاني الراحل ذو الفقار علي بوتو، حزب الشعب الباكستاني بالقيام بـquot;أعمال تزويرquot; عبر ما وصفته بـquot;عمليات شراءquot; للأصوات في الانتخابات التشريعية.

وقالت، ابنة شقيق رئيسة الوزراء والزعيمة السابقة لحزب الشعب الراحلة بنيظير بوتو، إنها شهدت خلال الـ12 ساعة التي قضتها متنقلة حول مراكز الاختراع في الإقليم ناخبين يحملون بطاقات هوية quot;مزورةquot;، أو تنقصها الصورة الشخصية الفوتوغرافية لإثبات الشخصية في عملية التصويت، وقوائم انتخابية quot;ناقصةquot;. وأشارت بوتو إلى أن ناخبين قالوا إنهم تلقوا تهديدات من قبل مسؤولين في مراكز انتخابات إن لم يصوتوا لصالح حزب الشعب، على حد وصفها.

وكانت فاطمة بوتو قرار انتقدت تعيين بيلوال زعيما لحزب الشعب خلفاً لوالدته إثر اغتيال الأخيرة، كون أن quot;الزعامة يجب أن تستند إلى البرنامج والسياسي ليس إلاquot;. واستنكرت، حفيدة ذو الفقار، في تصريحات نقلتها صحيفة بريطانية quot;توريثquot; قيادة الحزب لأن quot;ذلك غير مفيد لباكستان أو للكيان السياسي نفسه الذي يفترض فيه أن يكون ديمقراطياًquot;، على حد وصفها.