بيروت: قال وزير خارجية لبنان بالوكالة طارق متري هنا اليوم انه لن تكون هناك قمة عربية اذا لم يدع اليها لبنان موضحا أنه quot;لايتخيل قمة عربية يكون فيها كرسي لبنان فارغاquot;.
جاء ذلك ردا على سؤال عن احتمال عدم دعوة لبنان للقمة العربية المقرر عقدها بدمشق في مارس المقبل وقال متري لن تكون هناك قمة عربية اذا لم تدع دولة عربية لها ولبنان عضو مؤسس لجامعة الدول العربية ويتمتع بكامل العضوية.
وأضاف في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الدولة في الحكومة السلوفينيا ماتياز سينكوفيتش الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي اثر اختتام الدورة الثالثة لمجلس المساعدات الأوروبي اللبناني ان التحرك الأوروبي حيال الأزمة السياسية اللبنانية يأتي مواكبا للمبادرة العربية.
وقال ان quot;الفكرة المطروحة هي تحرك أوروبي يواكب المبادرة العربيةquot; مشيرا الى أن ذلك quot;يعني ما يشبه شبكة أمان تحول دون تضعض العمل العربي لكن فيما نقترب من موعد القمة يرى الأوروبيون أن المبادرة العربية والدور العربي يجب أن يحتل المكان الذي يستحقه.
وأوضح أن ذلك لايعني ألا quot;تظهر المبادرات الأوروبية وكأنها جاءت لتعويض عن نقص أو ضعف أو تعثر في المبادرة العربيةquot;.
وقال ان المبادرة العربية quot;في الوقت الحاضر ليس من مبادرة سواها وهي المبادرة الواقعية التي أجمع عليها الجميع بوصفها الصيغة التي تقتصر مشكلات الخلاف السياسي في بنود ثلاثة وهي مبادرة حظيت باجماع عربي ودولي وليس من اطار سواهاquot;.
وأشاد الوزير اللبناني بالدور الأوروبي في المنطقة ولبنان قائلا ان هناك التزاما من قبل الاتحاد الأوروبي بالسلام والاستقرار بلبنان وعودة المؤسسات الديمقراطية هناك. وأضاف quot;تحدثنا عن أهمية الدور الأوروبي بالنسبة لقضية السلام في المنطقة والتي تعنينا عربا ولبنانيينquot; مشيرا الى الدور الكبير الذي قد تؤديه أوروبا من أجل سلام شامل قائم على أسس الشرعية الدولية متسقا مع مبادرة السلام العربية.
وحول تلقي لبنان مساعدات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليون دولار العام الماضي لم تنفق الحكومة اللبنانية منها في مشاريع التنمية سوى 5ر32 مليون قال متري ان ذلك يعود الى الظروف السياسية التي يمر بها لبنان.
من جانبه ذكر سينكوفيتش في المؤتمر الصحافي أنه تمت مناقشة عودة الحياة السياسية اللبنانية والاستقرار والأمن في هذا البلد مؤكدا ضرورة عودة العلاقات اللبنانية السورية التي تقوم على حسن الجوار والاحترام المتبادل.(يتبع) ط م / خ د سياسي/اوروبي/لبنان/مجلس متري ..لن يكون هناك قمة عربية اذا لم يدع اليها لبنان بروكسل - وعلى صعيد متصل أكد بيان صادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي عقب اختتام مجلس المساعدات الأوروبي اللبناني ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية وتطبيق المبادرة العربية دون تأخير. وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب التطورات السياسية في لبنان معربا عن قلقه ازاء التأجيل المتكرر لجلسات البرلمان المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهورية مؤكدا ضرورة عقد انتخابات رئاسية حرة ونزيهة دون تدخل خارجي مع استمرار الاتحاد في جهوده لايجاد اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين.
ورحب بالمبادرة العربية التي أقرها وزراء خارجية الدول العربية خلال اجتماعهم في القاهرة في السادس من يناير الماضي وبجهود أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى لحل الأزمة السياسية اللبنانية مناشدا جميع الأحزاب اللبنانية تطبيق تلك المبادرة دون تأخير.
وذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد خلال عام 2007 شاركت في المساعي الدبلوماسية التي تهدف الى المساعدة في الخروج من الأزمة السياسية اللبنانية التي ظهرت منذ نوفمبر عام 2006.
وأشار في هذا السياق الى الزيارت التي قام بها منسق السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد خافيير سولانا الى المنطقة والتي أكد خلالها الدعم الكامل من الاتحاد للحكومة الشرعية اللبنانية والزيارات العديدة التي قام بها مسؤولون في دول الاتحاد الى المنطقة وخاصة لبنان.
وجدد البيان مساندة الاتحاد الأوروبي للحكومة اللبنانية الشرعية والديمقراطية بقيادة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ومساعيها والجيش اللبناني لاستقرار البلاد.
وأكد دعمه الكامل للجنة التحقيق الدولية التي تم اقرارها وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 1595 و 1636 و 1644 وتقديره لعملها.
وجدد دعوته الى اسرائيل لايقاف انتهاك المجال الجوي اللبناني والذي يعد خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 كما ناشدها بتزويد الأمم المتحدة بجميع الأسلحة والقنابل التي خلفت ابان الاعتداءات الاسرائيلية خلال عام 2006 مع انسحابها من القرى التي لاتزال تحتلها منذ تلك الاعتداءات.
أوروبا تؤكد دعم المبادرة العربية لحل أزمة لبنان
منجهة ثانيةاكد سفير الاتحاد الاوروبي لدى لبنان باتريك لوران هنا اليوم دعم الاتحاد للمبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية الراهنة.
وابدى لوران في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية فوزي صلوخ حرص الاتحاد على خروج لبنان من ازمته الحالية في اسرع وقت.
وأشار الى ان مباحثاته مع صلوخ تناولت العلاقات الاقتصادية التي تربط لبنان بالاتحاد الاوروبي.
واوضح انه تم التداول في الوضع السياسي الراهن عموما بالاضافة الى العلاقات الاقتصادية وامكان تطويرها بين لبنان والاتحاد الاوروبي في ظل انعقاد الاجتماعات المتعلقة باتفاق الشراكة الاورو متوسطية - اللبنانية في بروكسل.
يذكر ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قال اخيرا انه سيعود الى لبنان في ال24 من الشهر الجاري اي قبل يومين من الجلسة ال15 المقررة لانتخاب رئيس للجمهورية في ال26 من الشهر الجاري وذلك بهدف استكمال مساعيه لتنفيذ بنود المبادرة العربية.
وتدعو خطة جامعة الدول العربية الى انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وفقا للاصول الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون للرئيس فيها كفة الترجيح ثم البدء في صياغة قانون انتخابي جديد.
ولا تزال المعارضة اللبنانية تؤكد مطالبتها بأن تتمثل بحكومة يفترض تشكيلها بعد انتخاب الرئيس بثلث المقاعد الوزارية الامر الذي ترفضه قوى الموالاة