موسكو: أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية يفغيني بريماكوف في افتتاح الجلسة التأسيسية لمجلس الأعمال الروسي الكويتي التي انعقدت يوم أمس أن روسيا والكويت لا تستفيدان من جميع إمكانياتهما لتطوير التعاون التجاري الاقتصادي بينهما.

وقال بريماكوف: quot;حجم التبادل التجاري بين البلدين يعد بمئات الملايين من الدولارات فقط، وهذا بالطبع لا يعكس جميع إمكانياتنا المتبادلةquot;.

وقيم بريماكوف في الوقت ذاته الحوار السياسي بين روسيا والكويت عاليا مشيرا إلى تطابق أو تقارب المواقف حيال مشكلة التسوية الشرق أوسطية والأوضاع في لبنان والعراق وإيران وغيرها من قضايا المنطقة.

وذكر بريماكوف أن الديناميكية الإيجابية للعلاقات تخلق الممهدات الضرورية للنهوض بالتعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين إلى مستوى نوعي جديد. وفي ضوء ذلك تتلخص مهمة مجلس الأعمال الروسي الكويتي في توحيد جهود ممثلي أوساط البزنس الوطني الروسي بهدف تنمية الشراكة العملية مع الكويت.

وذكر بريماكوف من بين اتجاهات التفاعل المستقبلية الواعدة مشاركة أوساط رجال الأعمال للبلدين في تنفيذ مشاريع استثمارية وابتكارية تطبيقية جديدة.

ومن جانبه، أعرب سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية ناصر المزين في كلمته عن ارتياحه لتطوير العلاقات الثنائية السياسية مشيدا بالطابع العريق والعميق للعلاقات السياسية الثنائية، وعبر عن امتنانه لموقف روسيا الداعم لسيادة دولة الكويت حين تعرضت للغزو عام 1990.

ولفت السفير إلى أن بلاده تسعى إلى خلق ظروف ملائمة لعمل الشركات الأجنبية فقد تم تخفيف العبء الضريبي ليصل إلى 15 بالمائة من 55 بالمائة سابقا، وبإمكان المستثمرين الأجانب الآن امتلاك الشركات بالكامل، بينما تصل فترة الإعفاء من دفع الضرائب 10 سنوات من لحظة بدء النشاط الاقتصادي.

واعتبر السفير الكويتي من أهم اتجاهات التعاون القطاع المصرفي، والبناء، والتأمين، والسياحة، والتكنولوجيات العالية، والبرمجة، والطب، وصناعة الأدوية، وبناء سكك الحديد لتربط الكويت بالعراق وإيران، وبناء مترو الأنفاق في العاصمة، وتطوير قطاع النفط في البلاد.

وفي ختام كلمته أشار السفير إلى التركيز العالي لرؤوس الأموال في بلدان الخليج العربي، الأمر الذي يسمح بتنويع الاقتصاد واستقطاب موارد مالية إلى المشاريع المستقبلية الجذابة.

وانتخب رئيس مجلس مدراء شركة quot;ترويكا - ديالوغquot; روبين فاردانيان رئيسا لمجلس الأعمال الروسي الكويتي عن الجانب الروسي باقتراح من بريماكوف.

وطرح فاردانيان في كلمة ألقاها عقب انتخابه رؤيته للمهمات الأساسية الماثلة أمام المجلس.