انقرة: رفض مجلس الدولة التركي الاثنين التدريس الالزامي للدين في المدارس في قرار يشكل سابقة بالنسبة للعلويين، كما اوردت وسائل الاعلام.واقر المجلس وهو اعلى هيئة قضائية ادارية في تركيا، بالاجماع قرارا لمحكمة اسطنبول الادارية اعتبرت فيه ان quot;تدريس الدين وقواعد الاخلاق في المدارس يتعارض مع القوانينquot;.وجاء قرار محكمة اسطنبول ردا على شكوى تقدم بها رب اسرة عام 2005 مطالبا باعفاء ابنه التلميذ في مدرسة ابتدائية من دروس الدين.

واشار قرار المحكمة الى ان quot;جعل تدريس الدين الزاميا يشكل في وضعه الحالي مخالفة للقوانينquot;.ولم توضح وكالة الاناضول ما اذا كانت اسرة الطفل من الطائفة العلوية التي تدافع عن العلمانية. الا ان الكثير من الاسر المنتمية لهذه الطائفة تقدمت بشكاوى قضائية او وقعت على عريضة تطالب بالغاء دروس الدين في بلد 99% من سكانه مسلمين سنة.

وتدريس الدين وقواعد الاخلاق الزامي في المدارس، الا ان المنهج يستند اساسا الى التعاليم السنية.وقد رفع العلويون الامر الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.ورغم ان العلويين يشكلون خمس الشعب التركي البالغ عدده 71 مليون نسمة، الا انهم لا يتمتعون باي وضع خاص ولا يحصلون على اي من اشكال الدعم التي تمنح للمؤسسات الثقافية السنية.