اسلام اباد : اعلنت وزارة الخارجية الباكستانية الاربعاء انها استدعت الاربعاء سفير هولندا للاحتجاج على عرض مرتقب لفيلم يخرجه نائب هولندي يميني متطرف يهاجم الاسلام بعنف.واعلن النائب الهولندي غيرت وايلدرز ان فيلمه سيعرض على الانترنت في اذار/مارس، من دون تحديد التاريخ وانه quot;سيثبتquot;، بحسب قوله، ان القران quot;كتاب فاشيquot; وان النبي محمد quot;همجيquot;.وصرح الناطق باسم الوزارة محمد صديق للصحافة quot;تم استدعاء سفير هولندا الى وزارة الخارجيةquot;.

ويشكل quot;استدعاءquot; سفير في عالم الدبلوماسية وسيلة احتجاج.واضاف صديق ان اسلام اباد طرحت المسالة امام الاتحاد الاوروبي والفاتيكان ولاهاي، موضحا ان قمة مصغرة لمنظمة المؤتمر الاسلامي تعقد في 12 اذار/مارس في السنغال ستتطرق الى الموضوع. ويثير الامر غضبا في اغلبية الدول الاسلامية التي تعتبر الفيلم quot;مجدفاquot; ومهينا بحق الاسلام. واضاف الناطق ان quot;فيلم وايلدرز الذي يتهجم على القران يعكس افكاره المسبقة وفكره المتعصب. لا علاقة للامر بحرية التعبير وينبغي وضع حد بين حرية التعبير وحرية الشتيمةquot;.وشكا وايلدرز من ممارسة الحكومة الهولندية ضغوطا عليه ليعود عن مشروعه.

وراى صديق ان فيلم وايلدرز والرسوم الكاريكاتورية التي صورت النبي محمد واعيد نشرها مؤخرا في الصحف الدنماركية تؤدي الى نشر quot;سياسة الكراهية وبغض الغير في اوروباquot;.وقتل خمسة باكستانيين في تظاهرات عنيفة احتجاجا على الرسوم عام 2006، اثر نشرها للمرة الاولى.