بهية مارديني من دمشق: شنّ عضو مجلس الشعب السوري أكرم الجندي صاحب قناة شام، التي أُغلقت في سوريا ، وإضطر بعدها الجندي إلى مواصلة البث من القاهرة ، هجوما حادا على المسؤولين السوريين ، واعتبر ان دوائر الفساد حول الرئيس السوري بشار الاسد هي التي اغلقت القناة رغم ان خط الرئيس واضح ، و طالب وزير الاعلام السوري الدكتور محسن بلال ان يكون شجاعا ويقول الاسباب الحقيقية وراء اقفالها . وبدأت قناة شام السورية بثها التجريبي من دبي عام ٢٠٠٥، ثم انتقلت إلي سوريا لتبث من دمشق عام ٢٠٠٦، واستطاعت ان تحوز على مشاهدة لاباس بها ، لكن تم اغلاقها بقرار من الحكومة السورية، لتنتقل القناة إلى مدينة الانتاج الاعلامي في مصر .

وردا على سؤال لوسائل اعلام مصرية حول مادام الترخيص قانونيا لماذا اغلقت قناة شام في دمشق قال الحندي quot;يسأل عن ذلك وزير الإعلام السوري الذي اتمنى أن يكون شجاعًا ، ويعلن بصراحة أسباب غلق القناة ومنع بثها من دمشق، رغم أن بنيتها الأساسية ليست متوافرة في قنوات أخرى، وذلك بشهادة مدربين من شبكة بي بي سي، الذين دربوا ٢٧٠ موظفًا في القناة قبل انطلاقهاquot;. واضافquot; القناة أغلقت بمكالمة تليفون من مسؤولين في الدولة، ولم يعلنوا الأسباب، لكنني أعلم جيدًا أن السبب هو الخوف من نجاح القناة واستحواذها علي المشاهدين، ولم ألجأ إلي القضاء لأنني حصلت علي وعود كثيرة بإعادة بثها، لكن ذلك لم يحدث إلي الآنquot;.

وراى quot;ان الاغلاق في صالح الإعلام الرسمي السوري الذي خاف المسؤولون عنه من أن تكشف القناة أداءه، وتعاملوا معها كمنافس وليس كمكمل لدوره الإعلاميquot;. واكدquot; ان أحد النواب السوريين اعلن تضامنه معي بعد الأزمة، وذلك لأن الحكومة السورية منحت قناة عراقية اسمها الرأي، (لمشعان الجبوري ) ترخيصًا بالبث من المنطقة الحرة، ثم انتقلت إلي البث من دمشق في حين تمنع أصحاب البلد من إطلاق قنواتquot;. وشدد quot;ان الرئيس السوري بشار الأسد، أعلن أن لديه خطاً واضحاً لتطوير سوريا، لكن دوائر الفساد حوله هي التي أغلقت قناة شام، وهي التي وراء عدم إعادة البث، بل تمنع بث أي إعلان علي القناة لأن كل الإعلانات في سوريا تتم من خلال المؤسسة العربية للاعلان التي تملكها الدولةquot;.