وزراء الخارجية العرب: مكانك راوح

دمشق : اجتمعنائب الرئيس الايراني برويز داودي اليوم بالرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه اخر مستجدات الاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين سوريا وايران وسبل تطويرها في مختلف المجالات. وقال مصدر دبلوماسي ايراني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان داودي نقل للرئيس الاسد رسالة من نظيره الايراني محمود احمدي نجاد تتعلق بالتشاور والتنسيق بين البلدين ازاء الاوضاع الراهنة في المنطقة وبخاصة في الاراضي الفلسطينية ولبنان والعراق.

واضاف المصدر ان داودي عرض خلال الاجتماع نتائج الزيارة التي قام بها نجاد اخيرا الى العراق ومحادثاته مع المسؤولين العراقيين اضافة الى بحث الوضع في الاراضي الفلسطينية والازمة السياسية في لبنان. كما اطلع الرئيس الاسد من داودي ورئيس مجلس الوزراء السوري الذي حضر الاجتماع محمد ناجي عطري على نتائج اجتماعات اللجنة العليا السورية - الايرانية التي عقدت هنا الليلة الماضية والاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في وقت لاحق اليوم بين الجانبين.

وعلى صعيد آخر ذكرت مصادر سورية اليوم ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي سيصل الى دمشق يوم السبت المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس الاسد ونظيره السوري وليد المعلم حول الاوضاع الراهنة في المنطقة والتطورات الاقليمية الاخيرة ولاسيما افاق اجراء محادثات اميركية ايرانية بشان العراق وانعكاسات قرار مجلس الامن الدولي بشان الملف النووي الايراني.

اجتماع في مطار القاهرة بين متكي والفيصل

قالت مصادر عربية ومصرية إن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ونظيره السعودي سعود الفيصل اجتمعا يوم الاربعاء فجأة، لساعة ونصف الساعة في مطار القاهرة الدولي. وأوضحت أن متكي كان آتياً من جنيف، حيث شارك في مؤzwnj;تمر نزع السلاح واجتماع مجلس حقوق الإنسان، في طريقه إلى بوروندي في إطار زيارة لهذه الدولة الأفريقية، بينما كان الفيصل يستعد للعودة إلى الرياض في ختام اجتماعات وزراء الخارجية العرب.

اجتماع وزراء الخارجية العرب

أخفق مجلس وزراء الخارجية العرب في التوصل إلى صيغة لتسوية الأزمة اللبنانية وإنتخاب رئيس جديد توافقي قبل التئام القمة العربية المقررة في أواخر آذار في دمشق. في وقت إعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن المبادرة العربية quot;واضحةquot; وأن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يتولى تنفيذها quot;كخطة متكاملةquot;.

وأكد الوزراء في بيان اصدروه في ختام اجتماعهم في مقر الجامعة العربية في القاهرة quot;التزام المبادرة العربية لحل الازمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى انجاز انتخاب المرشح التوافقي العماد ميشال سليمان في الموعد المقرر والاتفاق على اسس تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في اسرع وقت ممكنquot;. واشاد الوزراء بـquot;الجهود التي بذلها الامين العام تنفيذا للمبادرة العربيةquot; وكلفوه quot;الاستمرار في هذه الجهودquot;، داعين quot;كل الدول العربية الى دعم جهوده في اتصالاتها بالاطراف اللبنانية وكذلك في اتصالاتها العربية والاقليمية والدوليةquot;.

ودعا البيان quot;قيادات الاكثرية والمعارضة النيابية (اللبنانية) الى التجاوب مع جهود الامين العام لتنفيذ المبادرة والتوصل الى توافق في شأنها دون ابطاء، وذلك في ضوء ما تم احرازه من تقدم في لقاءات الاجتماع الرباعي السابقةquot;. كذلك، دعا الوزراء العرب الى quot;العمل على وضع العلاقات السورية اللبنانية على المسار الصحيح وبما يحقق مصالح البلدين الشقيقين، وتكليف الامين العام البدء بالعمل على تحقيق ذلكquot;.