القدس:أعلن مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون إن محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين سيتم إستئنافها الأسبوع المقبل بعد تعليقها لفترة مؤقتة بسبب العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي، رفض الكشف عن هويته، لوكالة الأنباء الفرنسية quot;إنه سيتم استئناف المحادثات الأسبوع المقبل حيث أننا نميز بين حماس والفلسطينيين المعتدلين في السلطة الفلسطينيةquot;.

وفي غضون ذلك، قال مسؤول بالسلطة الفلسطينية quot;إنه من المتوقع استئناف المفاوضات الأربعاءquot;. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا في وقت سابق إلى اجراء محادثات مع اسرائيل رغم تصاعد موجة اعمال العنف وقال quot;إننا نسعى إلى السلام القائم على الشرعية الدوليةquot;.

وقال عباس في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة quot;إنه لا يوجد سبيل آخر سوى السلامquot;. ودعا عباس مجددا إلى وقف الهجمات الصاروخية على إسرائيل.

وكان مسلح فلسطيني قد قتل 8 طلبة يهود بمعهد ديني الخميس في أكثر الهجمات دموية في اسرائيل في عامين.

وأعلنت حركة حماس المسؤولية عن الهجوم ولكنها نفت علاقتها بالهجوم في وقت لاحق. وكانت حماس قد تعهدت بالانتقام لاكثر من 125 فلسطينيا قتلوا في الهجوم الإسرائيلي الاخير على غزة.

وفي أول رد فعل له على هجوم القدس وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت الهجوم بأنه quot;بشعquot; وتم تنفيذه بـquot;دم باردquot;

وقال أولمرت quot;إنه توجد علاقة مباشرة بين الصواريخ التي تعطل حياة سكان الجنوب والهجوم الذي وقع في القدس لان مرتكبيها يهدفون الى جعل حياتنا هنا غير محتملة، وهذا لن يحدثquot;. وتابع قائلا quot;إن إسرائيل ستستخدم الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان وجودهاquot;، ولم يشر إلى المحادثات مع الفلسطينيين.

وأضاف أن اسرائيل تستعد لتنفيذ قرارات اتخذتها الحكومة في الاسبوع الماضي لتحقيق quot;ردعquot; يوقف اطلاق الصواريخ لكنه لم يذكر تفاصيل. ومن ناحية أخرى، قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن عاموس جلعاد المسؤول الاسرائيلي البارز سيتوجه إلى مصر الأحد لبحث الوضع في غزة.

وقد رفض جلعاد، المستشار بوزارة الدفاع، تأكيد هذا النبأ ولكنه لم يستبعد توسط مصر بين إسرائيل وحماس.