لندن: حكمت محكمة في ليدز (شمال انكلترا) الثلاثاء على رجل في ال34 من العمر بالسجن 16 شهرا مع النفاذ بعد ادانته بتهمة حيازة وثائق لها علاقة بالقاعدة، مع العلم انه كان صديقا لاثنين من منفذي اعتداءات تموز/يوليو 2005 في لندن.

وكان خالد خالق اعترف بحيازة قرص مدمج عثر عليه في منزله خلال عملية مداهمة ويحتوي على اعلان جهادي ومقابلة مع زعيم القاعدة اسامة بن لادن، اضافة الى وثائق تحوي معلومات حول اسلحة وطريقة مقاومة استجوابات الشرطة في حال الاعتقال.

وكان خالق صديقا لاثنين من الارهابيين الاربعة الذين نفذوا عمليات انتحارية في وسائل النقل العام في لندن في السابع من تموز/يوليو 2005 واوقعت 52 قتيلا و700 جريح. وعثر في منزله على صورة ظهر فيها خالق وهو يقوم برياضة التجديف في ويلز مع شهزاد تنوير ومحمد صديق خان.

وكان المحققون في اعتداءات تموز/يوليو 2005 يراقبون الرجال الثلاثة الذين كانوا يتولون ادارة مركز للشباب المسلم في ليدز. وقال القاضي جيمس ستيوارت لدى اعلان الحكم quot;في رأيي ان مجرد العثور على هذه المواد في حوزتك يعني الكثيرquot;.

واضاف quot;ان مجتمعنا خلافا للمجتمعات الاخرى يحترم حرية التعبير في مجال العقيدة الدينية والاراء السياسية لكنك تجاوزت الحدود من خلال حيازة مواد قد تستخدم لتدريب اولئك الذين يريدون تدمير هذه الديموقراطية وهذا المجتمع الذي استفدتم من منافعهquot;.