بكين: جرت تظاهرات جديدة يقودها رهبان بوذيون السبت في محافظة غانسو شمال غرب الصين، وفق ما افادت مجموعات مدافعة عن التيبيتيين.
وقالت كايت سوندرز من quot;الحملة الدولية من اجل التيبتquot; لوكالة فرانس برس quot;تلقينا تاكيدا على حصول تظاهرات في دير لابرانغ في تشياهي وبان قوات الامن تدخلت بواسطة الغازات المسيلة للدموعquot;.
وافادت منظمة quot;حملة تحرير التيبتquot; ان تظاهرات جرت ايضا في مدينتين اخريين على الاقل من هذه المحافظة التي تكثر فيها الاديرة.

نواب صينيون يوافقون على خطة لخفض عدد وزارات الحكومة
من جهة ثانية وافق البرلمان الصيني يوم السبت على خطة لخفض عدد الوزارات وتشكيل حكومة أكثر حيوية وفاعلية إلا أن الخبراء يقولون إن من غير المرجح أن تنهي حكومة جديدة المناوشات بشأن الصناعة والطاقة والتلوث.
وصوت ما إجماليه 2774 عضوا في مجلس الشعب الوطني لصالح الإصلاح الحكومي مقابل اعتراض 117 فيما امتنع 99 عضوا عن التصويت.
وتجمع الاصلاحات نحو عشر هيئات معا لتوجد بذلك quot;وزارت كبرىquot; للصناعة والنقل والاسكان والانشاء والبيئة واعادة هيئة سلامة الغذاء والدواء تحت اشراف وزارة الصحة بعد سلسلة من الحوادث المدمرة.
ورفعت الحزمة الاصلاحية من مستوى هيئة مراقبة البيئة الى مرتبة وزارة.. مانحة اياها صلاحية اكبر لمحاربة التلوث الذي زاد من حالة السخط الجماهيري لكن ليس من الواضح ماهية الصلاحيات الاضافية الكبيرة لهذه الوزارة.
وألغت حزمة الاصلاحات وزارة الطاقة التي وضعت البلاد في مرحلة ما على قائمة ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم.
وسيتم الابقاء على اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح وهي هيئة حكومية للسياسة الصناعية للسيطرة القرارات الكبرى بشأن النفط والغاز والطاقة.
وسوف تشمل وزارة كبرى جديدة quot;وزارتي الصناعة والاعلامquot; لكن وزارة السكك الحديدية القوية لم تنضم لوزارة النقل quot;الكبرىquot;.
ويمكن ان تنشب المعركة الحقيقية عند حدوث تنازع بين الحكومة المركزية والحكومات المحلية وتكتل الشركات الحكومية على السيطرة على المصادر الرئيسية للسلطة والاختصاصات.