لندن : انضم الآلآف من المناهضين للحرب الى مسيرات في بريطانيا يوم السبت في الذكرى الخامسة لبدء الحرب على العراق.ونزل المحتجون في شوارع لندن ومدينة جلاسجو الاسكتلندية مطالبين القوات البريطانية بالانسحاب من العراق وأفغانستان.

وقال متحدث باسم الائتلاف المناهض للحرب الذي نظم المسيرات انه بعد مرور خمسة أعوام على الحرب على العراق صار العالم quot;أكثر خطرا بكثير من ذي قبلquot;.وأضاف المتحدث بول كولينز quot;تفيد التقديرات بأن نحو مليون شخص توفوا في أعمال عنف نتيجة لاحتلال العراق.quot;وتابع أن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون سيرسل مزيدا من القوات الى أفغانستان وادعى بأن quot;هذه الحرب الخفية تتحول على نحو سريع الى كارثة مشابهة للعراقquot;.

ولكن وزارة الخارجية عارضت النتائج التي توصل اليها الائتلاف المناهض للحرب وقالت quot;في العراق هناك أدلة واضحة على أننا نحرز تقدما مضطردا.. ولا سيما من حيث الأمن.quot;وتابعت quot;في أفغانستان يحقق حلف الاطلسي انتصارا على طالبان.quot;وقدر المنظمون أن عدد المشاركين في مسيرة لندن بلغ 40 ألفا ولكن الشرطة قدرت الرقم بعشرة الاف. وفي جلاسجو كان عدد المشاركين عدة مئات.