كوبنهاغن: تظاهر ما بين 30 الى 35 شخصا اليوم في البورغ (شمال) احتجاجا على ما اسموه quot;اسلمة الدنماركquot;، على ما اعلنت الشرطة مضيفة ان المسيرة بقيت سلمية على الرغم من وجود نحو 150 معارضا للتظاهرة.

وقال المتحدث باسم الشرطة اولي كريستنسن quot;ان التظاهرة جرت في هدوء ونحن مرتاحون تماما للطريقة التي جرت بهاquot;. واضاف quot;ان العديد من المنظمات الاسلامية دعت اعضاءها الى التزام الهدوء واعتقد ان ذلك ساعد اثناء التظاهرةquot;. والمتظاهرون اعضاء في مجموعة اطلقت على نفسها اسم quot;ستوب (اوقفوا) لاسلمة الدنماركquot;.

وقال مسؤول المجموعة اندرس غريفرز ان التظاهرة جمعت نحو مئة من الانصار الذين ساروا وهم يهتفون بشعارات مثل quot;ادعموا حرية التعبير او اخسروهاquot;، وquot;انها بلادنا. ان كنتم لا تحبون الرائحة في المخبز عودوا الى بلادكمquot;.

وتأتي التظاهرة غداة نشر تقرير لاجهزة الاستخبارات الدنماركية اشار الى ان خطر تنفيذ هجوم لمتطرفين اسلاميين ازداد بسبب اعادة نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.

وقد رفع المتظاهرون نسخا على ما يبدو لاحد الرسوم الكاريكاتورية الاكثر اثارة للجدل يصور النبي محمد معتمرا عمامة على شكل قنبلة مشتعلة الفتيل. وقال غريفرز quot;وضعنا برقعا على وجه محمدquot;، مضيفا ان المتظاهرين لم يستخدموا سوى الرسم الكاريكاتوري لعيني الرسول.