كوبنهاغن: ناصر خضر النائب الدنماركي من أصل فلسطيني-سوري ورئيس حزب التحالف الجديد الحديث النشأة، هو مسلم معتدل وعدو لدود للإسلاميين ومثال للاندماج الناجح للمهاجرين وخصوصًا المسلمين في الدنمارك.

ولد خضر في 12 تموز/يوليو 1963 في دمشق لأب فلسطيني وأم سورية ووصل الى الدنمارك وعمره 12 عامًا وترعرع في فيستيربرو وهو حي عمالي فقير في كوبنهاغن انذاك. ويقول خضر quot;كنت احلم بالعودة الى سوريا، ولكن بعد فترة راوحت بين 10 و15 عامًا بدأت ادرك ان الدنمارك هي بلديquot;.وترأس خضر (44 عامًا) حزبه quot;حزب التحالف الجديدquot; الذي حصل على خمسة مقاعد في الانتخابات التشريعية المبكرة الثلاثاء. وهو يأمل في أن يتمكن من فك ارتباط الحكومة الليبرالية المحافظة باليمين المتطرف والسياسة الصارمة التي تنتهجها الحكومة المنتهية ولايتها تجاه المهاجرين.

وقال قبل الانتخابات quot;ان هدفي هو كسر سياسة المحاور وتقليص تاثير حزب الشعب الدنماركي (يمين متطرف)quot; الذي يؤمن منذ عشر سنوات بقاء الائتلاف الحاكم برئاسة رئيس الوزراء انديرس فوغ راسموسين.

وحسب النتائج النهائية، فإن تحالف الليبراليين والمحافظين الحاكم منذ العام 2001 بدعم من حزب الشعب الدنماركي (يمين متطرف) حصل على 89 مقعدًا في البرلمان.ولكن سيبقى بحاجة إلى مقعد واحد كي يحصل على الغالبية المطلقة وهو يعول على الفوز بهذا المقعد في جزر الفارو.واكد راسموسين (54 عامًا) امام انصاره quot;نرغب في مشاركة الاحزاب التي ايدتني كرئيس للحكومةquot; خلال الحملة الانتخابية quot;لوضع برنامج سياسي من اجل استمرار حكومة الليبراليين والمحافظينquot;. وهذه الدعوة تشمل حزب التحالف الجديد بزعامة ناصر خضر.

وناصر هو شخصية جذابة ومحببة لدى وسائل الاعلام وكان في 2001 احد سياسيين اثنين مسلمين يتمكنان من دخول البرلمان ضمن الحزب الراديكالي (وسط) الذي انتمى اليه في 1984.وغادر الحزب الراديكالي في ايار/مايو 2007 لاقامة حزبه الخاص quot;حزب التحالف الجديدquot; (وسط يمين) المكون اساسًا من منشقين عن الحزب الراديكالي والحزبين الليبرالي والمحافظ.وناصر خضر هو عدو لدود للاسلاميين وكان احد مؤسسي جمعية quot;المسلمين الديمقراطيينquot; في شباط/فبراير 2006 وذلك في خضم ازمة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إلى النبي محمد.

وكان نشر هذه الرسوم في صحيفة يومية دنماركية، أثار احتجاجات لا سابق لها في العالم الاسلامي ضد مملكة الدنمارك.ويأخذ خصوم ناصر عليه انتهازيته وعدم تسامحه تجاه النساء المحجبات والمتطرفين الاسلاميين ما جعله يتعرض منذ سنوات لتهديدات بالقتل واضطره للعيش تحت حماية امنية ليلاً ونهارًا.ويأخذ عليه آخرون طبعه الانفعالي المتسرع. ومثال ذلك انه نعت بـ quot;الخنزيرquot; رئيس تحرير مجلة دنماركية، قال عنه انه يشغل بطريقة غير مشروعة عمالاَ في بيته.

وناصر خضر الذي يصف نفسه بانه quot;ديمقراطي متعصبquot; حتى انه لديه وشم لكلمة quot;ديمقراطيةquot; على ساعده، لا يتردد في نعت بعض الائمة بانهم quot;اغبياءquot;.وكان قد صرح العام الماضي quot;لدي هدف واحد وهو ان اكون وزيرًا للاندماجquot; وذلك بهدف quot;مواجهة الاسلاميين لأني اشكل كابوسًا رهيبًا لهمquot;.

ودافع خضر خلال حملته الانتخابية عن سياسة اللجوء quot;الانسانيquot; ودعا الى غلق مراكز طالبي اللجوء ودافع عن حق هؤلاء في الاقامة بين ابناء الشعب الدنماركي. واقترح منح بطاقة اقامة وعمل مدتها عامين لطالبي اللجوء الذين ترفض طلباتهم.وناصر خضر حاصل على اجازة في العلوم السياسية في 1993 وهو متزوج من بينتي الدنماركية ولديهما طفلان.

النتائج النهائية للإنتخابات التشريعية في الدنمارك
وفي ما يلي النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية التي نظمت في 13 تشرين الثاني/نوفمبر في الدنمارك والتي فاز بها تحالف وسط اليمين (الحزبان الليبرالي والمحافظ) بدعم من حزب الشعب الدنماركي اليميني المتطرف.
وتشمل النتائج بيان بالنسب التي حصل عليها كل حزب ومقاعده ومقارنة بنتائجه في الانتخابات السابقة في 2005.
وفاز بالمقاعد الاربعة لمقاطعات ما وراء البحار (غرينلاند وجزر الفارو) مستقلون. واعلن احد نائبي جزر الفارو انضمامه الى الاغلبية اليمينية ما أمن لها الاغلبية المطلقة في حين اعلن النواب الثلاثة الباقون دعمهم لوسط اليسار.
ويضم البرلمان الدنماركي 179 نائبا ويتطلب الحصول على الاغلبية المطلقة السيطرة على 90 مقعدا.

-- الليبراليون26.3 بالمئة 46 مقعدا (ناقص 6 مقاعد)
-- المحافظون10.4 بالمئة 18 مقعدا (0)
-- حزب الشعب13.8 بالمئة 25 مقعدا (زائد مقعد)
-- التحالف الجديد 8،2 بالمئة 5 مقاعد

-- الاجتماعيون الديمقراطيون 5،25 بالمئة 45 مقعدا (ناقص 2)
-- حزب الشعب الاشتراكي 13 بالمئة 23 مقعدا (زائد 12)
-- الحزب الراديكالي1.5 بالمئة 9 مقاعد (ناقص 8)
-- لائحة الاتحاد (شيوعي سابقا) 2،2 بالمئة 4 مقاعد (ناقص 2)

-- المسيحيون الديمقراطيون0.9 بالمئة صفر من المقاعد

-- مقاطعات ما وراء البحار 4 مقاعد.

وبلغت نسبة المشاركة 86.53 بالمئة مقابل84.5 في 2005، بحسب ارقام وزارة الداخلية الدنماركية.