واشنطن، وكالات: قالت وزارة الخارجية الإميركية أن الولايات المتحدة تدين العنف ضد شرطة الأمم المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي في شمال كوسوفو وحثت الحكومة الصربية على المساعدة في تخفيف التوتر في المنطقة. وتفجر العنف في بلدة ميتروفيتشا يوم الاثنين عندما بدأت شرطة الامم المتحدة مدعومة بقوات من حلف الاطلسي عملية لاستعادة السيطرة على محكمة تابعة للمنظمة الدولية كان محتجون من الصرب قد سيطروا عليها يوم الجمعة الماضي.

وقال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في بيان quot; الولايات المتحدة تدين العنف ضد افراد الامم المتحدة وحلف الاطلسي قرب مقر محكمة الامم المتحدة في ميتروفيتشا..كوسوفو.quot; واضاف قائلا quot;نحث جميع الطوائف في كوسوفو على التزام الهدوء ونناشد الحكومة الصربية ادانة اعمال العنف هذه واتخاذ خطوات ايجابية لخفض التوترات.quot; وهذه هي اسوأ أحداث عنف في كوسوفو منذ ان أعلنت الغالبية الالبانية الاستقلال عن صربيا في 17 فبراير شباط.

اليابان تعترف باستقلال كوسوفو

الى ذلك اعلنت الحكومة اليابانة الثلاثاء انها ستعترف رسميا باستقلال كوسوفو الذي تقطنه اغلبية من اصل الباني وكان اعلن استقلاله عن صربيا في 17 شباط/فبراير الماضي. وقال وزير الخارجية مساهيكو كومورا quot;نأمل ان يساهم كوسوفو في الاستقرار الاقليمي على المدى الطويلquot;. واضاف مع ذلك ان quot;صربيا واليابان هما صديقان تقليديا. نأمل ان تستمر علاقات الصداقة هذهquot;. واعترفت حتى الان اكثر من 20 دولة باستقلال كوسوفو من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا بالرغم من الخوف من احتمال خلق سابقة في مناطق انفصالية اخرى عبرت عنها بعض الحكومات.