شتاينماير: المفاوضات حول كوسوفو في مرحلة حاسمة

ناجو مجزرة فوكوفار: المحكمة لم تدرك مدى معاناتنا

بريشتينا (صربيا)، نيويورك: اعلن وزير الخارجية البريطاني باسم الدول الكبرى الست الخميس، ان الصرب وألبان كوسوفو الذين سيلتقون الجمعة في نيويورك، سيجرون مفاوضاتهم حول وضع الاقليم quot;بطريقة بناءةquot;.

وقد ادلى ديفيد ميليباند بتصريحه في ختام اجتماع لمجموعة الاتصال حول كوسوفو (فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا وايطاليا والولايات المتحدة) في مقر الامم المتحدة مساء الخميس.

وسيلتقي الصرب وألبان كوسوفو الجمعة مع وفد الاتحاد الاوروبي في نيويورك لاجراء المحادثات الاولى المباشرة منذ استئناف المناقشات حول وضع الاقليم في آب/اغسطس.

تهديد صربي شبه عسكري بالتحرك إذا استقلت كوسوفو

إلى ذلك هددت مجموعة شبه عسكرية صربية في كوسوفو الخميس بتنفيذ اعمال عسكرية في حال نال الاقليم استقلاله، ما استدعى تحذيرا من الحلف الاطلسي الذي يضمن امن الاقليم.وتوعدت مجموعة شبه عسكرية في برقية الى الحلف الاطلسي وبعثة الامم المتحدة في كوسوفو بان quot;اي تغيير في حدود صربيا سيقود الى الحربquot;، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام في بريشتينا.وقال الكولونيل برتران بونو quot;على الجميع الامتناع عن التصريحات التحريضيةquot;، مؤكدا ان قوة الحلف الاطلسي تلقت الرسالة.

واكد ان قوة الحلف في كوسوفو لن تسمح لاي حركة شبه عسكرية بان تتسبب بتدهور الوضع في الاقليم.وتتواصل المفاوضات في محاولة لايجاد تسوية بين البان كوسوفو الذين يطالبون بالاستقلال وصربيا التي ترفض هذا الامر.ويعقد الجمعة في نيويورك لقاء رفيع المستوى بين قادة صرب وكوسوفيين.

واضاف المتحدث quot;سنظل مستنفرين ويقظين ونواصل التعاون في شكل واسع مع شرطة الامم المتحدة والشرطة المحلية لضمان الامن في الاقليمquot;.وفي بداية ايار/مايو، انشأت مجموعة من القوميين الصرب في كروسيفاك (وسط صربيا) حرسا متطوعا اعلن استعداده للقتال للحؤول دون استقلال كوسوفو.