اسلام اباد : انتخبت الجمعية الوطنية في باكستان أول امرأة رئيسا لها يوم الاربعاء وهي عضو في حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو وفاز في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.وقال رئيس البرلمان المنتهية ولايته تشودري امير حسين ان فهميدا ميرزا (51 عاما) وهي طبيبة تنتمي لعائلة سياسية من اقليم السند هزمت بسهولة مرشحا من الحزب الرئيسي الذي يؤيد الرئيس برويز مشرف بنسبة 249 صوتا الى 70 صوتا.

وقال حسين قبل ان تؤدي ميرزا اليمين القانونية quot;انها سعادة بالنسبة لي ان انتخب هذا المجلس الجليل رئيسة جديدة للبرلمان. وستصبح أول امرأة تتولى رئاسة المجلس.quot;واضافquot;في ضوء خبرتها يمكنني القول انها ستصبح واحدة من افضل رؤساء البرلمان.quot;وزوج ميرزا عضو برلمان سابق عن حزب الشعب الباكستاني وصديق مقرب من اصف علي زرداري زوج بينظير بوتو الذي اصبح يشارك في زعامة الحزب بعد اغتيالها في هجوم انتحاري يوم 27 ديسمبر كانون الاول الماضي.

وقالت ميرزا للصحفيين قبل التصويت بوقت قصير انه من دواعي التشريف والتكريم لها ان تصبح رئيسة للبرلمان.واضافت quot;انه شيء مختلف ان تجلس في جانب المعارضة لكن هذا المقعد يحمل مسؤولية كبيرة... وانا أشعر بهذه المسؤولية اليوم وبأذن الله سأكون على مستوى توقعاتكم.

نجل بوتو يعود الى باكستان لاعلان اسم رئيس الوزراء المقبل

الى ذلكاعلن مصدر في حزب الشعب الباكستاني ان بيلاوال بوتو زرداري نجل رئيسة الوزراء الباكستانية التي اغتيلت نهاية السنة الماضية، عاد الاربعاء الى باكستان لاعلان اسم مرشح حزبه لتولي منصب رئيس الوزراء.وقد تم تعيين بيلاوال بوتو زرداري خليفة لامه في حزب الشعب الباكستاني بعد اغتيالها في 27 كانون الاول/ديسمبر 2007 في اعتداء انتحاري خلال مهرجان انتخابي.

وفي انتظار تخرج بيلاوال بوتو (19 سنة)، يتولى والده آصف علي زرداري الذي يتزعم الحزب في واقع الامر، قيادة الحزب الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثامن عشر من شباط/فبراير.واعلن الناطق باسم الحزب فرحة الله ببار لوكالة فرانس برس ان quot;بيلاوال سيعلن اسم رئيس الوزراء. عاد الى باكستان وهو في كراتشيquot;.واضاف المتحدث ان quot;اسم رئيس الوزراء سيعلن اثر اجتماع الجمعية لانتخابهquot;، اي الاسبوع المقبل.

وزار بيلاوال بوتو زرداري برفقة شقيقته بختوار وخالته سنام بوتو، الاربعاء الضريح العائلي حيث ترقد امه في قرية قرحي خودا بخش في اقليم السند الجنوبي وعاصمته كراتشي، على ما افاد بعض السكان.وانحنى بيلاوال على ضريح امه وجده ذو الفقار علي بوتو الذي كان ايضا رئيس وزراء وقتل شنقا بامر من الجنرال ضياء الحق الذي استولى على السلطة اثر انقلاب عام 1979.

واستقبل سكان المنطقة موكب بيلاوال وهو متوجه الى قرحي خودا بخش وسط حراسة امنية مشددة، بهتافات الفرح والزهور.
وتجمع نحو خمسة الاف شخص في قرحي خودا بخش لاستقباله.ويبدو انه لم يتم بعد التوصل الى اجماع حول اسم رئيس الوزراء المقبل في حين يتردد الاربعاء كثيرا بين عناصر حزب الشعب الباكستاني اسم يوسف رضا كيلاني المساعد الوفي لبنازير بوتو ورئيس الجمعية سابقا.
وقد يتولى ذلك المنصب موقتا قبل ان يتمكن آصف علي زرداري رسميا من تولي المنصب.

ولم يترشح زوج بنازير بوتو سابقا الى الانتخابات لكنه قد يترشح في دائرة بنازير الانتخابية حيث ستجري انتخابات جزئية في ايار/مايو.
وسيشكل حزب الشعب الباكستاني حكومة ائتلافية مع رابطة نواز-باكستان الاسلامية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق نواز شريف الذي اطاح به الجنرال برويز مشرف قبل ان يصبح رئيسا لباكستان، في انقلاب عام 1999.