طهران: ذكرت وكالة الانباء الطلابية الايرانية ان مسؤولين اصلاحيين طالبا الاربعاء باجراء عملية فرز اصوات جديدة في طهران حيث انتخب 19 محافظا في الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية. ووجه الرئيس السابق محمد خاتمي وزعيم حزب الثقة الوطنية رئيس مجلس الشورى السابق مهدي كروبي رسالة مشتركة بهذا المعنى الى مجلس صيانة الدستور، الهيئة التي يسيطر عليها المحافظون والمكلفة الاشراف على الانتخابات.

وفي الرسالة طالب خاتمي وكروبي باعادة فرز quot;جميع الاصوات في طهران، وفي حال تعذر الامر، اجراء تعداد جديد في صناديق اقتراع يتم اختيارها عشوائيا بحضور ممثلين عن المرشحينquot;، حسب ما قالت الوكالة نقلا عن بيان لائتلاف الاصلاحيين.وقبل الاقتراع في 14 من الجاري، رفضت الهيئات المكلفة قبول الترشحيات مئات المرشحين بينهم عدد من الاصلاحيين كما حصل في 2004.

وانتخب 19 مرشحا من المحافظين في طهران في الدورة الاولى مما احدث مفاجأة في اوساط الاصلاحيين الذين احتجوا على تعداد الاصوات. ويتوقع ان تنظم دورة ثانية خلال شهر.وبحسب القانون الايراني، على المرشح ان يحصل على 25% من الاصوات لينتخب في الدورة الاولى.

وبحسب موقع quot;تبناكquot; المحافظ على الانترنت، لم تأخذ السلطات في الاعتبار حوالى 170 الف بطاقة بيضاء لاحتساب هذه النسبة، ما اتاح للمرشحين المحافظين ال19 بتخطي هذه العتبة في حين لم يكن عددهم ليتجاوز 11 اذا طبق القانون بحذافيره. واحتج حسين مراشي العضو في قيادة ائتلاف الاصلاحيين على عملية فرز الاصوات في طهران التي استمرت لايام. وقال quot;كنا نود تأكيد عملية فرز الاصوات من قبل وزارة الداخلية. لكن للاسف نحن نشكك في النتائجquot;.