القدس: اكد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني السبت في اسرائيل ان الولايات المتحدة لن تمارس ابدا اي ضغط على اسرائيل فيما يتعلق بامنها. وقال تشيني في لقاء صحافي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان الولايات المتحدة quot;لن تمارس ابدا اي ضغط على اسرائيل لكي تتخذ قرارات تهدد امنهاquot;.

ووصل تشيني مساء السبت الى اسرائيل التي سيتوجه منها الى الضفة الغربية لتشجيع الاسرائيليين والفلسطينيين على المضي قدما في مفاوضات السلام وذلك في اطار جولة الشرق الاوسط. وكان في استقبال تشيني في مطار تل ابيب، الذي وصل اليه من المملكة العربية السعودية، وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ثم توجه الموكب الى القدس حيث سيشارك في لقاء صحافي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي سيقيم له على الاثر مادبة عشاء في مقره.

وخلال زيارته سيلتقي تشيني ايضا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ووزير الدفاع ايهود باراك وزعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتانياهو. والاحد يلتقي نائب الرئيس الاميركي في رام الله بالضفة الغربية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض.

وسيشدد تشيني في اسرائيل على ضرورة quot;المضي قدما في عملية السلامquot; مع التاكيد على quot;حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة الارهاب وحماية مواطنيهاquot; كما اوضحت المتحدثة باسمه ليا آن مكبرايد. واضافت المتحدثة ان تشيني سيجدد في رام الله quot;دعم الرئيس (بوش) للجهود المبذولة لتنفيذ الحل القائم على دولتين (اسرائيل وفلسطين) والجهود الرامية الى تعزيز المؤسسات الفلسطينيةquot;.

ومن المقرر ان يثير تشيني ايضا الوضع في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ حزيران/يونيو الماضي والذي شددت اسرائيل الحصار المفروض عليه منذ كانون الثاني/يناير الماضي.