مسقط: يجري نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اليوم الاربعاء محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد والقادة العمانيين تتعلق خصوصا بالملف الايراني.
وكان تشيني وصل مساء الثلاثاء الى مسقط في اطار جولة في الشرق الاوسط قادما من العراق. وتعود اخر زيارة لتشيني لسلطنة عمان الى شباط/فبراير 2007 حيث تناول برنامج ايران النووي والوضع في العراق والاراضي الفلسطينية.
وكان مسؤول اميركي صرح الجمعة ردا على سؤال عن برنامج محادثات تشيني في السلطنة ان quot;ايران تحتل مرتبة عليا على اللائحةquot; مشيرا الى ان البلدين يتشاركان في حماية مضيق هرمز الاستراتيجي.

واضاف ان quot;العمانيين كغيرهم من الناس قلقون من تصاعد التوتر بين ايران والاسرة الدولية ومن بعض النشاطات الايرانية وخصوصا في القطاع النووي وخارج الحدود ايضاquot;.
وكانت سلطنة عمان وقعت في كانون الثاني/يناير 2006 اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة وهي تشرف مثل ايران على مضيق هرمز الاستراتيجي عند باب الخليج.

ومسقط هي المحطة الثانية في جولة تشيني في المنطقة والتي تستغرق عشرة ايام وتتمحور حول الجهود الاميركية للحد من نفوذ طهران ودعم عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
ومن المقرر ان يزور تشيني السعودية واسرائيل والضفة الغربية ومن ثم تركيا، وفق برنامج الزيارة الرسمي.