انقرة: اطلقت تركيا الاثنين رسميا استدراج عروض لبناء اول مفاعل نووي في موقع مثير للجدل في جنوب البلاد.وامام الشركات والمجمعات المعنية مهلة تنقضي في 24 ايلول/سبتمبر المقبل لتقديم عروضها للشركة العامة لتوزيع الكهرباء quot;تيتاسquot;، على ما اوضح بيان للشركة نشرته وكالة انباء الاناضول التركية.

وسيتم بناء المفاعل الذي تبلغ طاقته نحو اربعة آلاف ميغاوات، في اكويو في محافظة مرسين على البحر المتوسط، بحسب البيان. وكانت تركيا تخلت في العام 2000 عن مشروع اقامة مفاعل نووي في الموقع ذاته بسبب صعوبات في التمويل. وكان المشروع حينها موضع انتقاد شديد من انصار حماية البيئة في تركيا وكذلك من قبل اليونان وقبرص اللتين اعربتا عن قلقهما من اقامة مفاعل نووي على بعد 25 كلم من خط صدع زلزالي.

ويتوقع ان يبدأ تشغيل المفاعل في 2013 او 2014. وقال وزير الطاقة التركي حلمي غولر للصحافيين quot;نحن نطلق عملية التنافسquot;، مشيرا الى quot;لحظة تاريخيةquot; بالنسبة الى تركيا. واكد ان القطاع الخاص هو الذي سيبني المحطة ودون كلفة على عاتق الدولة.

وتؤكد السلطات التركية انها ترغب في اقامة ثلاثة مفاعلات نووية لتلافي نقص محتمل في الطاقة والحد من تبعيتها للخارج في مجال الطاقة.
وابدت مجموعة quot;اريفاquot; النووية الفرنسية الشهر الماضي quot;اهتمامهاquot; بهذا المشروع. وقال غابريال سالتاريلي المسؤول التجاري للشركة الفرنسية لاوروبا الوسطى والشرقية اثناء زيارة الى مصنع تابع للمجموعة في اسطنبول quot;سنلتقي وزير الطاقة (التركي) وسنقول له بوضوح ان شركة اريفا مهتمةquot; بالمشروع.