انقرة: اعتقل 12 شخصا بينهم رئيس حزب قومي تركي وصحافي معروف ورئيس جامعة سابق في تركيا، في اطار تحقيق حول شبكة قومية متطرفة.

وقالت وكالة انباء الاناضول انه تم الجمعة اعتقال دوغو برينتشيك رئيس الحزب العمالي القومي غير الممثل في البرلمان والهان سلتشوك الصحافي في جريدة quot;جمهورياتquot; المعارضة وكمال علم داراوغلو الرئيس السابق لجامعة اسطنبول.

وصادر عناصر الشرطة وثائق واسطوانات معلوماتية من قناة تلفزيونية تخص حزب برينتشيك ومن منزل سلتشوك (83 عاما).وسيمثل الموقوفون خلال الايام المقبلة امام النيابة التي ستقرر توجيه اتهام اليهم او الافراج عنهم.

ولم تدل الوكالة بمعلومات عن الشكوك التي تحوم حول الموقوفين، لكنها ذكرت ان هذه التوقيفات على صلة بتحقيق حول مجموعة قومية متطرفة اثر العثور في حزيران/يونيو على متفجرات في احد منازل اسطنبول.

وقالت صحيفة quot;جمهورياتquot; في بيان ان اعتقال احد صحافييها هو محاولة من الحكومة لاسكاتها، وخصوصا انها تنتقد بشدة حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

وتدرس المحكمة الدستورية التركية طلبا تقدم به مدعي محكمة الاستئناف لحظر الحزب الحاكم بتهمة quot;مناهضة العلمانيةquot;.واكدت وسائل اعلام ان عددا من الموقوفين في اطار التحقيق المذكور كانوا يخططون لاغتيال الكاتب اورهان باموك الحائز جائزة نوبل للاداب العام 2006 والصحافي الاسلامي فهمي كورو وشخصيات سياسية كردية.

وتحقق الشرطة ايضا حول ضلوع المشتبه بهم في عمليات اغتيال سياسية، بينها اغتيال الصحافي الارمني التركي هرانت دينك والكاهن الكاثوليكي الايطالي اندريا سانتورو وقاض رفيع المستوى.