اسطنبول: اقر دركيان تركيان الخميس امام المحكمة بانهما كانا على علم بمخطط اغتيال الصحافي الارمني الاصل هرانت دينك العام 2007 في اسطنبول على ما افادت وكالة انباء الاناضول. واقر احد الدركيين امام محكمة في مدينة ترابزون (شمال شرق) حيث وضع مخطط الاغتيال بانه علم بهذا المخطط في اب/اغسطس 2006.

وقال المتهم ان الذي ابلغه به احد اعضاء اسرة العقل المدبر للجريمة ياسين هيال. واكد انه ابلغ قادته في الوحدة بالامر لكنهم لم يفعلوا شيئا لمنع الجريمة. وقال الدركي الذي لم يشكف سوى عن الحرفين الاولين من اسمه او.اس quot;لم نفعل شيئا بعد ذلك لانه لم تصدر لنا اي تعليمات او اوامرquot;.

واتهم قادته بفبركة وثائق بعد الاغتيال للايحاء بانهم لم يعلموا مسبقا بمخطط الاغتيال. واكد انه خضع لضغوط quot;نفسيةquot; لارغامه على الكذب على محققي الحكومة في تحقيقهم الذي استهدف قوات الامن. وقال المشتبه فيه الثاني الذي عرف بحرفي في.اس انه متفق مع زميله في اعترافاته.

ويواجه الدركيان عقوبة السجن من ستة اشهر الى عامين بتهمة quot;استغلال السلطةquot;. يشار الى ان هرانت دينك الذي كان يعمل على تحقيق مصالحة بين الاتراك والارمن قتل بالرصاص في 19 كانون الثاني/يناير 2007 في اسطنبول امام مقر جريدته الاسبوعية الصادرة باللغتين التركية والارمنية quot;آغوسquot;.

وكان هرانت قد جلب على نفسه نقمة القوميين لوصفه مذابح الارمن في الاناضول بين 1915 و1917 بجريمة الابادة وهو التعبير الذي ترفضه انقرة.وقد اعترف قاتله اوغون سامست وهو عاطل عن العمل في السابعة عشر من العمر بجريمته امام احدى محاكم اسطنبول. ولا تزال محاكمة سامست وهيال و17 متهما اخر مستمرة.