لندن، وكالات: قالت دراسة جديدة نشرتها صحيفة الديلي تلغراف عن تزايد تأثير الإسلام في الثقافة البريطانية إن عدد رواد المساجد في إنجلترا وويلز سيتجاوز عدد زوار الكنائس الكاثوليكية خلال أقل من عقد.وقالت الدراسة إنه لو استمرت المعدلات الحالية فان عدد الحضور لقداس الأحد سيصل إلى 679 ألفا بحلول عام 2020 في حين سيصل عدد المشاركين في صلاة الجمعة إلى 683 ألفا.

وذكرت صحيفة الديلي تلغراف ان هذه النتائج تأتي وسط تزايد التوتر المتعلق بموقع المسلمين على خريطة المجتمع البريطاني. وتابعت الصحيفة ان نتائج هذه الدراسة تأتي أيضا وسط دعوات للاعتراف بالشريعة الاسلامية ومزاعم عن وجود مناطق ممنوع على غير المسلمين دخولها. وكان أسقف كانتربري الدكتور روان وليامز قد أثار الجدل باعلانه ان تطبيق بعض جوانب الشريعة بات أمرا quot;لا يمكن تجنبهquot;.

ترحيل الفي عراقي الى بريطانيا

في سياق آخر ذكرت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية الاثنين ان بريطانيا ستسحب، اعتبارا من الشهر المقبل الفي عراقي من بلادهم بعد ان عملوا لحساب العسكريين البريطانيين. وافادت الصحيفة ان وزارتي الداخلية والدفاع تبحثان مع جهاز اللجوء على مساعدة العراقيين على الاقامة في بريطانيا. لكن الوزارتين، في اتصال لم تعلقا على الفور على تلك المعلومة. وافادت وثائق من الوزارتين ان quot;العراقين سيستقبلون خلال يومين في سلاوغ (غرب لندن) قبل نقلهم الى مناطق اقامتهم في شمال انكلترا او اسكتلنداquot;.

وقالت الغارديان ان وزارة الخارجية اكدت انه تمت الموافقة ان 450 طلب اقامة ورفضت 450 اخر وما زال يجري النظر في 200 طلب. واكدت الصحيفة ان نقل العراقيين الى بريطانيا سيتم خلال فترة 17 شهرا اعتبارا من الشهر المقبل موضحة ان مئة عراقي سيغادرون بلادهم كل اسبوعين. وكان رئيس الوزراء البريطاني اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 ان بلاده ستساعد الموظفين العراقيين المحليين الذين عملوا مع القوات البريطانية، على الاقامة في العراق او خارجه بما في ذلك في برطانيا.