نيويورك (الامم المتحدة): هددت ايران بمقاضاة الدول الغربية لطلب تعويضات عن الخسائر التي تقول انها تكبدتها من جراء العقوبات التي فرضها عليها مجلس الامن التابع للامم المتحدة بسبب برنامجها النووي.

جاء التهديد في رسالة من 20 صفحة بعث بها وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون. وترفض الرسالة احدث قرار للعقوبات الذي اصدره مجلس الامن في الثالث من مارس اذار وتصف القرار بانه غير مشروع. وتقول طهران انها لن تذعن للقرار.

وكان ذلك القرار شدد عقوبات سابقة فرضت بسبب رفض ايران الكف عن تخصيب اليورانيوم وهي عملية قد تؤدي الى انتاج وقود لمحطات الطاقة النووية او لصنع قنابل ذرية. ومد القرار قيود السفر وقيودا مالية على افراد ايرانيين وشركات ايرانية معينين.

وندد متكي في رسالته بالقرار بوصفه مخالفا لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي. وقالت الرسالة ان ايران تصرفت في حدود حقوقها وان منتقديها فشلوا في اثبات انها تسعى الى اكتساب اسلحة ذرية.

وقال الوزير ان رعاة القرار quot;يجب عليهم كخطوة أولى الاعتراف بأخطائهم والاعتذار الى امة ايران العظيمة وتصحيح سلوكهم وفوق ذلك كله التعويض عن كل الاضرار التي أنزلوهاquot; بايران.

واضاف قوله quot;ولايران ومواطنيها الحق في اللجوء الى الاجراءات القانونية لطلب تعويض من رعاة هذه الاعمال غير المشروعة. ويجب ان تقبل هذه الدول المسؤولية عن أفعالها ويجب محاسبتها.quot;

ولم يحدد متكي الدول المعنية لكن فقرات اخرى من رسالته اشارت الى انه كان يشير الى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهم الرعاة الرئيسيون للقرار.

ولم يحدد متكي أين ستسعى ايران لطلب التعويضات القانونية.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان بان تلقى الرسالة المؤرخة يوم الاثنين لكنه لم يدل بتعقيب اخر.