بغداد: دعا الجيش الاميركي الاربعاء ايران الى استخدام نفوذها من اجل وقف اعمال العنف في البصرة في جنوب العراق حيث تدور معارك منذ الثلاثاء بين ميليشيا مقتدى الصدر الشيعية والقوى الامنية العراقية. وقال الجنرال كيفين بيرغنر في مؤتمر صحافي عقده في بغداد quot;لا شك في ان الحكومة العراقية تملك نفوذا كبيرا في البصرة وفي محافظتها وفي جنوب شرق العراق بشكل عامquot;.

واضاف quot;نود ان تلتزم الحكومة الايرانية تعهداتها بالمساعدة على تحسين الامن والاستقرار (في البصرة) والحد من انشطة الخارجين عن القانونquot;. وتنفذ القوى الامنية العراقية عملية واسعة في مدينة البصرة الغنية بالنفط لمكافحة quot;الخارجين عن القانونquot; كما سماهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذين سيطروا على بعض اجزاء المدينة.

واوضح بيرغنر ان الفي عسكري وشرطي عراقي ارسلوا الى البصرة للمشاركة في العملية ضد المجموعات المسلحة. وافاد شهود ان القوى الامنية العراقية دخلت احياء يسيطر عليها جيش المهدي بزعامة الصدر. الا ان بيرغنر اكد ان الهدف ليس الميليشيا تحديدا. وقال quot;العمليات لا تستهدف جيش المهدي. الحكومة العراقية تتحمل مسؤولياتها وتهتم بالمجرمين في الشوارعquot;. وامهل المالكي المسلحين 72 ساعة لالقاء سلاحهم، في وقت تسببت المعارك في البصرة ومدينة الصدر، ضاحية بغداد، ومدن اخرى بمقتل 47 شخصا على الاقل، واصابة المئات بجروح.