واشنطن: اشاد البيت الأبيض اليوم بما وصفه quot;بالقرار الجرىء والشجاعquot; لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتصدي للميلشيات الشيعية المدعومة من ايران في مدينة البصرة جنوب العراق مؤكدا في الوقت ذاته استعداد القوات الامريكية لتقديم المعونة للقوات العراقية في حال احتياجها اليها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو في لقاء مع الصحافين أن العمليات الدائرة في مدينة البصرة هي عمليات quot;يقودها وينفذها عراقيونquot; مشيرة الى ان ذلك يظهر تحمل العراقيين المزيد من المسؤولية في بلدهم.

واضافت ان تلك العمليات تؤكد صدق تعهدات الحكومة العراقية بتطبيق القانون بعدالة مؤكدة في الوقت ذاته ان قيام الولايات المتحدة بزيادة عدد قواتها في العراق مطلع العام الماضي منح quot;فرصا جديدة واسهم في زيادة عدد قوات الامن العراقية وتحسين تدريبها ورفع مرونتها وقدرتها علي المناورة والتعامل مع الازماتquot;. ولفتت بيرينو الى ان quot;القوات العراقية تتعامل مع شبكات متطرفة وارهابيين في مختلف انحاء العراق بما في ذلك مدينة البصرة التي تعد نموذجا لذلكquot;.

واعتبرت ان quot;الكثير من هذه الميليشيات الشيعية مدعومة من الايرانيين لاسيما بالنسبة للمجموعات الخاصة التي تعد جزءا من الحركة الصدرية والتي لا تتبع تعليمات مقتدي الصدر حيث استمرت في القتال حتي خلال وقف اطلاق النارquot;. وشددت على ان العمليات العراقية في البصرة تعد من quot;السوابق الأولى التي قامت فيها القوات العراقية بخوض معركة ضخمةquot; معربة عن استعداد القوات الامريكية لتقديم الدعم للعراقيين عند الحاجة.