تونس: دعت وزيرة الدولة الفرنسية للتجارة الخارجية آن ماري ايدراك الثلاثاء خلال زيارة لتونس الى اعتماد النهج quot;البراغماتيquot; في تنفيذ مشروع اتحاد المتوسط الذي تروج له فرنسا. وقالت خلال لقاء صحافي quot;ان اتحاد المتوسط يجب ان يقوم على البراغماتيةquot;، ووصفت المشروع الذي ينتظر اطلاقه في باريس في 13 تموز/يوليو بانه quot;متعدد الابعادquot; وquot;ذو شكل متغيرquot;.

كما دعت الى تنويع العلاقات الاقتصادية بين الدول المتوسطية في اطار روح من التجديد والتنافس في مواجهة فضاءات اخرى. وقالت quot;علينا ان نبني حول المتوسط نموذج تنمية يقوم على تصاعد نسق المنتجات والتنافسية المشتركةquot;، مؤكدة ان تعبئة اوساط اصحاب العمل تشكل quot;طليعة الاولوياتquot;.

وتقوم المسؤولة الفرنسية بزيارة لتونس تستمر 48 ساعة تشكل المرحلة الثانية بعد مصر في اول جولة خارجية لها منذ دخولها الحكومة في 18 آذار/مارس الماضي. وتشمل جولتها ايضا ليبيا. واستقبل رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي آن ماري ايدراك قبل ان تفتتح المنتدى المتوسطي الثاني للمؤسسات الذي يشهد مشاركة نحو 200 شركة فرنسية صغرى ومتوسطة.

وتمثلت في المنتدى نحو 800 مؤسسة من تونس وفرنسا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا. ومن المقرر ان تبحث ايدراك في تونس اتفاقات مبرمجة تتعلق باستخدام الطاقة النووية للاغراض المدنية والنقل وذلك في اطار الاعداد لزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى تونس من 28 الى 30 نيسان/ابريل.

كما ستشمل مباحثات الوزيرة الفرنسية اتفاقا اقتصاديا وماليا جديدا يهدف الى دعم القدرة التنافسية للاقتصاد التونسي في مواجهة المنافسة العالمية.ودخلت تونس في بداية 2008 منطقة التبادل الحر مع الاتحاد الاوروبي بالنسبة للمواد المصنعة وبلغت مبادلاتها مع فرنسا مستوى قياسيا من 7 مليارات يورو في العام 2007.