نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير نشر اليوم ان الانتشار العاجل لكتيبتين افريقيتين في اطار القوة المشتركة بين المنظمة الدولية والاتحاد الافريقي في دارفور، يشكل اولوية لتتصف هذه القوة بالفاعلية.

وشدد بان في هذا التقرير الذي رفعه الى مجلس الامن على ضرورة ان تسلم الدول الاعضاء هذه القوة ما تفتقر اليه من وسائل جوية. وقال quot;لتكون القوة فاعلة وقادرة على حماية سكان دارفور، لا بد من القيام بكل شيء لنشرها سريعا ومع كل الوسائل الضروريةquot;.

واضاف ان quot;الانتشار العاجل للكتيبتين المصرية والاثيوبية يشكل اولوية اولىquot;.وتابع الامين العام quot;بعد وصول هاتين الكتيبتين، ستكون الاولوية لانتشار الوحدتين التايلاندية والنيبالية الجاهزتين (...) واللتين تتمتعان بالقدرات المطلوبة لتتصف القوة بالفاعليةquot;.

واذ ذكر بان دائرة عمليات السلام في الامم المتحدة لا تزال تسعى الى تأمين quot;النواقص من معدات جوية ووسائل نقلquot;، حض بان الدول الاعضاء على quot;تأمين هذه الامكانات التي لا غنى عنهاquot;.

وشدد على انه في حال انتشرت القوة المشتركة من دون تلك الامكانات، quot;فلن تكون قادرة على مواجهة المناخ المعقد والصعوبات التي تنتظرهاquot;.

ورغم مرور تسعة اشهر على صدور القرار الدولي بتشكيل القوة المشتركة التي ينبغي ان تضم 26 الف عنصر، نفذت هذه القوة انتشارا جزئيا في دارفور شارك فيه فقط 9200 جندي وشرطي في اواسط اذار/مارس، اضافة الى 1300 موظف مدني.